Sohati - كيف تتعاملين مع إرتفاع ضغط الدم خلال الحمل؟

كيف تتعاملين مع إرتفاع ضغط الدم خلال الحمل؟

إن ارتفاع ضغط الدم يعني أن ضغط الدم فى الأوعية الدمويّة والشرايين مرتفع جداً، أمّا أسباب ارتفاعه خلال فترة الحمل فغير مفهوم بالكامل بعد. فلدى بعض النساء اللواتى يصبن بتسمّم الحمل، تكمن المشكلة عادةً فى المشيمة ما يؤثّر فى كيفية توصيل الأوكسجين والعناصر الغذائية للجنين. ينصحك موقع صحّتي بمراقبة مؤشرات ارتفاع ضغط الدم باستمرار خلال فترة حملك للوقاية من الإصابة بأحد أنواعه. ونقدّم لك في التالي أنواع ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

 

ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل

 

يصيبك هذا النوع من ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل إذا كنتِ مصابة به قبل الحمل وربما تتلقين علاجاً لحالتك، وإذا اكتشفتِ أن لديكِ ارتفاعاً في ضغط الدم قبل الأسبوع العشرين من الحمل فهذا يعني أنك مصابه به قبل الحمل ولكن من الجائز أنك لم تكتشفي الأمر من قبل. وإذا كنتِ مصابة بارتفاع ضغط الدم قبل الحمل، فهذا يزيد من احتمال إصابتك بتسمم الحمل، لذلك من الضروري أن تقومي باستشارة طبيبك قبل الحمل لتتعرفي إلى ما يجب استخدامه من أدوية عندما تحملين.

 

ضغط الدم بسبب الحمل

 

قد يتسبب الحمل في ارتفاع ضغط الدم عند بعض النساء، ويظهر ذلك بعد الأسبوع الـ20 من الحمل. وفي حال ظهر ارتفاع في ضغط الدم بعد الأسبوع العشرين من الحمل فتأكدي أن الحمل هو السبب الوحيد لارتفع ضغطك شرط ألا تصابي بتسمم الحمل، ولا تخافي إذ سيعود ضغط الدم إلى طبيعته بعد الولادة بستة أسابيع. واعلمي أن ارتفاع ضغط الدم بسبب الحمل يمكن كشفه عن طريق التأكد من عدم وجود بروتين فى البول عند التحليل.

 

تسمّم الحمل

 

تسمّم الحمل قد يصيب النساء اللواتي يصبن بضغط الدم بسبب الحمل، ويزيد خطر الإصابة بتسمم الحمل عند النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم قبل الحمل، كما يصيب النساء اللواتى لديهن ارتفاع فى نسبة البروتين فى البول ربما بسبب مشكلات في الكلى. وتجدر الإشارة إلى أن تسمّم الحمل لا يؤثر فى ضغط الدم فقط ولكنه يصيب أماكن أخرى فى الجسم مثل الكلى والكبد والمخ ونظام تجلط الدم في الجسم، ومن المفترض أن تخف أعراض تسمّم الحمل بعد ٦ أسابيع تقريباً من الولادة.

 

اليكِ لائحة بالاطعمة التي تخفض ضغط الدم

‪ما رأيك ؟