Sohati - كيف تتعاملون مع طفلكم المصاب بالاكزيما؟

كيف تتعاملون مع طفلكم المصاب بالاكزيما؟

الإكزيما مرض شائع بين الاطفال، يسبّب الضيق وعدم الراحة. ويتسبب بحكة غير معدية، تحدث عندما يكون هنالك التهاب بالجلد. ويصيب عادة الاطفال في السنة الأولى من عمرهم. في هذا المقال من موقع صحتي سنعرّفكم اكثر على هذا المرض وعلى اسبابه وعوراضه وكيفية علاجه.

 

الأسباب 

 

لا يوجد سبب اساسي للأكزيما. لكن العلماء يعتقدون أن هذا المرض وراثي. تحدث الاكزيما بسبب استجابة غير طبيعية لجهاز الجسم المناعي. فالجسم المصاب بالأكزيما يبالغ في تفاعله وردة الفعل على أي مادة مهيجة قد يتعرض إليها مما يسبب الحكة والخدوش. 

 

وهناك أيضا عوامل خارجية يمكن أن تؤدي إلى تهيّج الأكزيما وحدوث الحكة ومنها العوامل البيئية كالتعرض للمهيجات الجلدية المختلفة، وتغيرات الطقس، او التعرق، اضافة الى بعض انواع الاقمشة او الصابونـ ويمكن للإجهاد أن يزيد بعض الأحيان التهابات الجلد.

 

الأعراض

 

الطفل المصاب بالاكزيما يكون جلده جاف ومحمرّ، وقد تكون هناك بقع متهيّجة جدا على سطح الجلد. والأكزيما تسبّب الحكة، وفي حال حدوث خدش في الجلد فيؤدي ذلك الى طفح جلدي.

الأكزيما يمكن أن تحدث في أي جزء من الجسم، ولكن عادة ما تظهر عند الأطفال في الوجه والعنق والمرفقين، والركبتين، والكاحلين. وعند البعض قد تصبح أكزيما رطبة. وقد يصاب الجلد بالبكتيريا، عندها تبدأ الأكزيما في التقيح.

 

أنواع الأكزيما عند الأطفال

 

هناك نوعان من الاكزيما الاكثر شيوعا عند الاطفال وهما:

 

الأكزيما الاستشرائية: تحدث عادة مع انواع حساسية اخرى. وتبدأ في سن الرضاعة وترتبط بحساسية الطعام. وقد تستمر الاعراض لفترات طويلة من الزمن او تظهر وتختفي بشكل دوري. 

 

أكزيما التماس: تحدث عند اتصال الجلد المباشر مع مواد تسبب الحساسية، مثل الصابون والمنظفات، والعطور، وغيرها.

 

علاج الأكزيما

 

أيا كان شكل الأكزيما فالعلاج الرئيسي هو نفسه. فطفلك يحتاج الى استعمال الادوية التي ترطب الجلد، فهي تساعد الجلد للشعور براحة أكبر وتقلل الحكة، وتحافظ على مرونة ورطوبة البشرة وتمنع تشققها. وهو العلاج الوحيد للحفاظ على حالة الأكزيما خفيفة الى معتدلة وابقائها تحت السيطرة. وفي حال حدوث التهاب يعطى الطفل الستيرويد الموضعي لتخفيف الالتهاب. والستيرويد هو مجموعة من الهرمونات التي تنتجها مجموعة متنوعة من الغدد. وهو يعمل عن طريق الحد من الالتهاب، وتقليل الاحمرار. 

 

مقترحات للاهل 

 

- إبقاء غرفة نوم الاطفال باردة واستخدام شراشف قطنية وتغطية الجلد بطبقة من مرطب قبل وقت النوم بعشرين دقيقة. 

- عدم استخدام الصابون أو السوائل التي تستخدم للحمام لأنها ستزيد من جفاف الجلد. 

- غسل الطفل مرة أو مرتين في الأسبوع، ولكن يجب تنظيف اليدين والوجه والمؤخرة يوميا. واستخدام صابون غير معطر لتنظيف الجسم.

 

كل ما يجب أن تعرفوه عن الاكزيما من خلال موقع صحتي:

 

نصائح للتعامل مع اكزيما الاطفال

كيف يمكن ان تتعايشوا مع الأكزيما؟

كل ما تحتاجين معرفته عن اكزيما ربات البيوت

‪ما رأيك ؟