Sohati - كيف تتصرفين إذا نسيت حبوب منع الحمل ليومين؟

كيف تتصرفين إذا نسيت حبوب منع الحمل ليومين؟

إن حبوب منع الحمل هي من أهم الوسائل التي يتم الإعتماد عليها اليوم لتحديد النسل وتنظيم الأسرة أو لحماية المرأة التي من الممكن أن يشكل الحمل أي خطر على صحتها. والمعروف أن هذه الأقراص يجب أن تؤخذ بطريقة منتظمة وفي الأوقات والجرعات التي يحددها الطبيب، ومن المفضل أن لا تنسى المرأة أخذ الحبة في موعدها. ولكن ذلك من الممكن أن يحصل، فكيف تتصرفين في هذه الحالة؟

 

أقراص منع الحمل

 

إن أقراص منع الحمل تعمل على منع التبويض، أي خروج البويضة من الرحم، كما أنها تؤدي إلى زيادة سماكة السائل المخاطي الذي يكون في المهبل وفي عنق الرحم بهدف إعاقة وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة لتخصيبها، وأيضاً تجعل تركيبتها بطانة الرحم رقيقة بشكل يمنع انغراس البويضة فيها إذا تم تخصيبها.

 

والمعروف أن أقراص منع الحمل هي عبارة عن مانع مؤقت للحمل، أي أن المرأة عندما تتوقف عن تناولها من الممكن أن تحمل مباشرة، كما أنها إذا لم تأخذها بالطريقة الصحيحة من الممكن أن تجد نفسها وهي حامل في الوقت غير المناسب، لذلك فإن الإلتزام بأخذ حبة كل 24 ساعة وفي وقت محدد هو الطريقة الأنسب للاستفادة من مفعول أقراص منع الحمل.

 

في حال نسيان تناول الأقراص

 

أما اذا نسيت تناول حبة منع الحمل، فتناوليها في الوقت الذي تتذكرينها فيه، وتابعي تناول الحبوب الأخرى كالمعتاد في اليوم التالي.

 

إذا نسيت تناول الحبة ولم تتذكريها قبل اليوم التالي، فخذيها حين تتذكرينها وخذي الحبة الثانية في موعدها، أي أنك ستأخذين حبتين في اليوم نفسه.

 

أما إذا نسيت تناول حبوب منع الحمل ليومين متتاليين، فعليك بأخذ الحبة التي نسيتيها حالما تتذكرينا، وأن تأخذي الحبة الثانية المخصصة لهذا اليوم، إضافة إلى ذلك من الضروري أن تستعملي وسيلة أخرى لمنع الحمل، أي الواقي الذكري على سبيل المثال لمدة سبعة أيام، كما ومن الأفضل عدم ممارسة العلاقة الحميمة لمدة 48 ساعة بعد نسيان الحبوب.

 

إذا كنت قد نسيت الحبّتين خلال الأسبوع الأول من العلبة التي تستعملينها خلال هذه الدورة الشهرية، ومارست العلاقة الحميمة مع زوجك بشكل غير آمن أي من دون استعمال الواقي الذكري، في هذه الحالة يجب أن تتناولي حبوب منع الحمل الطارئة.

 

وفي كل الأحوال، من الضروري أن تستشيري طبيبك في هذه الحالة، وإذا تأخر نزول الطمث لديك عن موعده، يجب أن تخضعي لاختبار الحمل.

 

إقرئي المزيد حول وسائل منع الحمل:

 

4 موانع حمل غير هرمونيّة... تعرّفوا عليها

تحاميل منع الحمل... هل تُعتبر خياراً جيّداً؟

5 وسائل فعّالة لتجنّب حدوث الحمل بعد النفاس

‪ما رأيك ؟