الترجيع أو القئ عند الأطفال: علاجات منزلية سهلة وبسيطة

الترجيع أو القئ عند الأطفال: علاجات منزلية سهلة وبسيطة

القيء عند الاطفال أو مشكلة الترجيع مشكلة شائعة إلى حد كبير وأسبابها متنوعة. فهناك الترجيع الذي ينشأ نتيجة لعدوى فيروسية في الجهاز الهضمي ويشكل القيء احيانا علامة للحمى والتي تكون مصحوبة باعراض اخرى.

ومن المهم جدا التمييز بين القيء الذي ينشأ نتيجة لعمل غريزي، وبين التجشؤ. إن الشعور الذي يحفز القيء في معظم الحالات هو الغثيان، على الرغم من صعوبة وصف الشعور احيانا لدى الاطفال الصغار.

 

حاذري علامات الجفاف الناتجة عن الترجيع المستمر

 

إن إحدى أهم الأمور التي يمكن القيام بها في علاج القيء عند الاطفال هي ملاحظة اعراض وعلامات الجفاف التي تظهر على الطفل، حيث أن الأطفال يصابون بالجفاف بسرعة أكبر من البالغين. 

ومن أعراض الجفاف عند الطفل: التعب والارهاق والتصرفات الغريبة، جفاف الفم، كمية أقل من الدموع عند البكاء، برودة الجلد، عيون غائرة، التبول بشكل أقل من المعتاد كما يصبح لون البول يميل إلى الأصفر الغامق.

 

علاج الجفاف الناتج عن القيء عند الاطفال

 

من أجل منع وعلاج الجفاف الناتج عن نوبات القيء عند الاطفال، حاولي أن تجعلي طفلك يشرب المزيد من السوائل، فحتى مع استمرار القيء سيستمر جسم الطفل في امتصاص بعض ما يعطى من سوائل. يمكنك إعطاء طفلك الماء، أو محاليل الإماهة الفموية أو غيرها من السوائل. إبدأي بإعطاء الطفل كمية صغيرة من السوائل بعد أن يتقيأ ومع مرور الوقت قومي بإعطاءه كمية أكثر لأنه يصبح قادرا أكثر على الاحتفاظ بها. وتأكدي دائما من أنه يتبول بشكل منتظم.

إبقي طفلك بعيدا عن شرب كميات كبيرة من المشروبات المحلاة والتي تشمل عصائر الفاكهة والمشروبات الغازية. لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر، وبالتالي فقد تؤدي إلى الاسهال مما يؤدي الى فقدان اضافي للسوائل.

ومن الضروري أن لا ترغمي طفلك على تناول الطعام، ويجب أن تحضري له طعاما سهل وغير دسم.

 

الأدوية في علاج القيء عند الاطفال

 

في العادة يختفي القيء تلقائيا عند الأطفال مع مرور الوقت، لذلك من الأفضل أن ننتظر حدوث ذلك. كما لا يوصى باستخدام الادوية التي تباع بدون وصفة طبية في علاج القيء عند الاطفال، لأن هذه الأدوية لن تساعد طفلك إذا كان سبب القيء عبارة عن فيروس، وفي العادة يكون كذلك. ويعتبر استخدام السوائل بدلا من العقاقير مفتاحا لعلاج القيء عند الاطفال. 

أما إذا كان القيء شديدا فيمكن أن يقوم الطبيب بوصف عقار خاص لعلاج ذلك.

 

الزنجبيل لعلاج القيء عند الاطفال

 

لقد تم استخدام الزنجبيل منذ آلاف السنين لعلاج المعدة وذلك لأن المواد الكيميائية في الزنجبيل تعمل على المعدة والأمعاء وكذلك على الدماغ والجهاز العصبي لعلاج الغثيان والسيطرة عليه. ويعتبر استخدام الزنجبيل آمنا للأطفال الذين عمرهم فوق السنتين. 

ومن الممكن أن تعدي لطفلك كوبا من شاي الزنجبيل، عبر غلي الزنجبيل وإضافة إليه ملعقة من العسل، فالزنجبيل يعمل على إيقاف القيء والغثيان.

 

متى يجب زيارة الطبيب؟

 

قد يشير القيء عند الاطفال والرضع تحت سن ثلاث سنوات الى وجود عيوب خلقية او امراض خطيرة اخرى، ولذلك اذا كان الحديث يدور فعلا عن القيء وليس التجشؤ، فمن المهم التوجه الى طبيب الاطفال. وبطبيعة الحال، اذا تعرض الطفل للحمى ايضا، فسوف تزيد ضرورة الفحص الطبي.

استشيري طبيبك إذا كان عمر طفلك أقل من 12 أسبوع وتقيأ أكثر من مرة واحدةاما الاطفال الاكبر سنا والمراهقين، فان اكثر الاسباب شيوعا للقيء هو العدوى الفيروسية للجهاز الهضمي وفي هذه الحالة عادة فان القيء بالاضافة الى الاعراض الاخرى سوف تتلاشى خلال يوم او يومان.

 

ومن الضروري مراجعة الطبيب المختص لعلاج القيء عند الاطفال في الحالات التالية:

 

- إذا ظهرت اعراض و علامات الجفاف على الطفل، أو كان هنا شك في أن الطفل تناول أو شرب مادة سامة.

- كان الطفل يتصرف بغرابة، أو كان لديه ارتفاع في درجة الحرارة، أو صداع، أو طفح جلدي، أو تصلب في الرقبة، أو آلام في المعدة.

- وجود الدم أو العصارة الصفراء في القيء، أو كنت تعتقدين بأنه قد يكون مصابا بالتهاب الزائدة الدودية.

- إذا كان الطفل يستيقظ بصعوبة، أو كان يبدو مريضا، أو يمر بنوبة القيء لأكثر من 8 ساعات.

- إذا كان الطفل يتقيأ بشكل مستمر بعد سقوطه على الارض، فهذه قد تكون من اعراض اصابات الدماغ و ارتجاج المخ.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

هذا ما يجب ان تعرفوه عن التهاب المعدة

كيف يجب التعامل مع ارتجاع المرئ عند الرضع؟

هل تعانين من تقيؤ طفلك؟ اليك المعلومات التي يجب ان تعرفيها

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟