Sohati - زيادة الماء حول الجنين

ماذا تشير زيادة الماء حول الجنين؟

يلعب السائل الأمينوسي أي المياه التي تحيط بالجنين داخل الرحم في فترة الحمل، دوراً أساسياً في حماية الطفل من شتى أنواع العدوى التي يمكن أن يتعرض لها، كما ومن الضربات أو الكدمات التي يمكن أن تصيب منطقة البطن عند الأم خلال رحلة الحمل الطويلة. 

والمعروف ان معدّل هذه المياه يرتفع تدريجياً مع تقدّم الحمل لتصل كميته إلى 800-1000 ميلليليتر بين الأسبوعين السادس والثلاثين والسابع والثلاثين، ليبدأ بالانخفاص التدريجي وصولاً إلى موعد الولادة.
ولكن يحصل في بعض الحالات أن تكون كمية السائل الأمينوسي كبيرة أي أن تتخطى المعدل الطبيعي، وذلك من الممكن أن يشكل خطراً على الجنين وعلى استمرار الحمل. وفي السطور التالية نطلعك على أسباب زيادة كمية السائل الأمينوسي، مضاعفاتها وعلاجاتها.

ما هي الأسباب؟

عندما تكون الأم مصابة بمرض سكري الحمل، يرتفع معدل السكر عند الجنين، وذلكيؤدي إلى زيادة كمية البول لديه وبالتالي الزيادة في كمية السائل من حوله.

ومن ناحية أخرى، فإن إصابة الطفل ببعض أنواع العدوى مثل الحصبة الألمانية وأمراض التوكسوبلازما، والزهري، وفيروس السيتوميجالو المضخّم للخلايا، كلها أسباب تؤدي إلى إكثار كمية السائل الذي يحيط به.

يحدث أحياناً أن يكون الجنين مصاباً ببعض المشاكل في الجهاز الهضمي تمنعه من بلع السائل الأمينوسي، وبذلك تزيد كمية المياه المحيطة به، كما أن الحمل بتوأم من شأنه أيضاً أن يزيد من كمية السائل الأمينوسي.

الأعراض

في حالة زيادة السائل الأمينوسي حول الجنين تشعر المرأة الحامل بحموضة في المعدة، إضافة إلى الإصابة بالإمساك الشديد، الآلام في المعدة والانتفاخ الشديد في البطن، ضيق في التنفّس والتعب السريع عند القيام بأي مجهود بدني، إضافة إلى الآلام في الساقين وظهور الدوالي فيهما.

المضاعفات

ممكن لزبادة السائل الأمينوسي أن يسبب الطلق والولادة قبل الوقت المتوقَّع أي الولادة المبكرة مع كل ما يرافقها من مخاطر، كما أنها من الممكن أن تؤدي إلى انفصال المشيمة، كما أنها من الممكن أن تفرض على الطبيب إجراء عملية قيصرية لأنها تصعّب على الجنين مهمة اتخاذ الوضعية المناسبة للولادة.

التدابير المساعِدة

على المرأة الحامل الاستراحة قدر المستطاع وتجنّب القيام بمجهود كبير. والخضوع للفحوصات والتصوير الشعاعي اللازم لاستكشاف الأسباب وإيجاد الحلول لإعادة معدل السائل الأمينوسي إلى المستوى الطبيعي.

كما ويشرح الطبيب للحامل بوضوح كل شيء حول علامات الولادة المبكرة وطريقة التصرّف في حال شعرت بها، وذلك بهدف الوصول إلى المستشفى في الوقت المناسب وحماية الجنين من المضاعفات والأخطار المحتملة في هذه الحالة.


المزيد حول السائل الأمينوسي في ما يلي:

ثلاثة أسباب تؤدي إلى زيادة السائل الأمينوسي حول الجنين

السائل الأمينوسي... حارس للجنين وداعم لنموه

تنبهي الى هذه الاعراض التي تشير الى جلطة السائل الامنيوسي خلال الحمل!

 

  

 

‪ما رأيك ؟