ما تأثير تناول الكافيين قبل الحمل؟

ما تأثير تناول الكافيين قبل الحمل؟

من المعلوم ان الطبيب دائماً ما ينبه المرأة الحامل من تناول الكافيين خلال الحمل ولكن هل علمت لماذا؟ اليك اليوم من خلال هذا المقال من صحتي بعض المعلومات الإضافية التي لربما لم تكوني على علم بها حول علاقة الكافيين بالحمل في الأسابيع الأولى أو شرب الكافيين قبل فترة الحمل بوقت قصير.

 

دراسة حول الكافيين قبل الحمل

 

أظهرت دراسة حديثة أجريت ونشرت في الولايات المتحدة تحت عنوان لايف أن تناول الكافيين قبل الحمل يشكل خطراً على تواجد الإجهاض التلقائي لدى النساء الحوامل بحال كن يستهلكن أكثر من حصتين يومياً من المشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال أسابيع تسبق مدة بداية الحمل. نشرت نتائج الدراسة في مجلة فرتيليتي أند ستيريليتي وأكدت أن الخطر الذي يحمله الكافيين على المرأة الحامل يكون كبيراً خلال الأسابيع السبعة الأولى من الحمل. من ناحية أخرى ذكرت الدراسة ان النساء الحوامل اللواتي يتناولن مكملات غذائية غنية بالفيتامينات بشكل يومي قبل الحمل في اول الحمل هن أقل عرضة للإجهاض من النساء الأخريات.

 

حول الدراسة والنتيجة

 

تناولت الدراسة ٥٠١ ثنائي من بينهم ٣٤٤ امرأة حامل في الأشهر الأولى ومع استبيان كمية الكافيين والمكملات الغذائية التي تتناولها كل منهن خلال هذه الفترة أي في بعض الأحيان لا تكون المرأة فيها على دراية بأنها حامل أو في المدة التي تسبق الحمل بقليل، أشارت المعدلات الى خطر الإجهاض التلقائي للجنين منذ اليوم الأول لتكوينه. بين هذه الحالات سجلت 98 حالة إجهاض تلقائي ما يعادل الـ٢٨٪ من الأطفال الذين أجهضوا بمفعول الكافيين. الى جانب ذلك لفتت الدراسة أن تناول الرجل للكافيين أيضاً له صلة قوية في الإجهاض التلقائي أي الأمر مشابه ما بين تناول المرأة للكافيين أو تناول الرجل له.

 

اقرأوا المزيد عن مخاطر الكافيين من خلال الروابط التالية:

 

إحذروا المشروبات الغنّية بالكافيين لأنّها مضرّة لتدفّق الدمّ

إحذروا مخاطر تناول الشاي الأخضر بكثرة

تنبّهوا الى مخاطر المشروبات المنشّطة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟