الشمندر من أساسيات تغذية المرأة الحامل

الشمندر من أساسيات تغذية المرأة الحامل

الشمندر، أو البنجر Beetroot هو أحد أنواع الخضروات الجذرية. تتم زراعته بشكل خاص في أميركا الشمالية وفي أوروبا. هذا النوع من الخضروات يتميّز بطعمه المائل إلى الحلو، وهو يُعتبَر المصدر الثاني عالميً لاستخراج السكر بعد قصب السكر.

يتميّز الشمندر أيضاً بكونه قابل للأكل بعدة أشكال، فهو يمكن أن يُستهلَك نيئاً أو مسلوقاً أو على شكل عصير كما ويتم تحضيره على شكل مخلل.

التركيبة الغذائية للشمندر

تحتوي ثمار الشمندر على نسبة عالية من المياه تصل إلى 88% من حجمها، كما أنها غنية بالبروتينات النباتية، وتحتوي على الكربوهيدرات وعلى الدهون الأحادية غير المشبعة، الأحماض الدهنية المفيدة مثل الأوميغا 3 والأوميغا 6، كما ويحتوي الشمندر على كمية من السكر كما ذكرنا سابقاً، ونسبة من الألياف الغذائية وعلى نسبة عالية من حمض الفوليك.

فوائد الشمندر للمرأة الحامل

بالرغم من أن البعض يحذّر المرأة الحال من تناول الشمندر لأنه من الممكن أن يتسبب بالإسهال أو بتفاقم نوبات الغثيان والقيء أو مشاكل الجهاز الهضمي بسبب ارتفاع نسبة عنصر البيتين الموجود فيه، أو أنه سيجعل المرأة الحامل تشعر بالضعف العام بسبب وجود النترات في تركيبته، إلا أن هذه المخاوف جميعها ترتبط بالإفراط في تناول الشمندر أثناء الحمل.
وعلى عكس ذلك، فإن تناول الكميات المعقولة من هذا الخضار خلال الحمل من شأنه أن يمنح المرأة الحامل وجنينها الكثير من الفوائد، هذه أهمها:  

1

يحمي من التشوهات الخلقية: بما أن الشمندر يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، فهو يساهم في نمو الحبل الشوكي عند الجنين، ويساهم في حمايته من الإصابة بالتشوّهات الخلقية. ومن ناحية ثانية، إن الفيتامينات A وE الموجودة في الشمندر تساعد عبى نمو الجنين بطريقة صحية.

2

تعزيز المناعة وحماية العظام: يتميّز الشمندر باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الأم والجنين من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض والعدوى الفيروسية. كما أن هذا النوع من الخضار يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والسيليكا المهمين للحفاظ على صحة العظام والأسنان.

 

3

لصحة الجهاز الهضمي: يمتلك الشمندر عناصر تساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم وأهم هذه العناصر البوتاسيوم، كما أنه وبفضل احتوائه على الألياف الغذائية، يساعد في تنظيم عمل الجهاز الهضمي ويحمي المرأة الحامل من الإصابة بالإسهال.

4

تنقية الدم: يساهم الشمندر في تنقية الدم من الشوائب وهو بذلك يساعد في نمو طفلك بطريقة صحية بعيداً عن الأمراض. ومن ناحية أخرى، يساهم أيضاً في ضبط معدل ضغط الدم عند المرأة الحامل ويضبط معدل السكر لديها، كما أنه يساعد على حمايتها وحماية طفلها من خطر الإصابة بفقر الدم.

المزيد عن فوائد الشمندر في ما يلي:

بعد هذا المقال لن تترددي بتحضير عصير الشمندر لطفلكِ

هل جرّبتم رجيم الشمندر لإزالة الكرش؟

لن تتصوروا الفوائد الصحية المذهلة للبنجر!

 

‪ما رأيك ؟