Sohati - الم البطن عند الطفل

إليك ما يجب أن تعرفيه عن ألم البطن عند طفلك!

لا شكّ أن ألم البطن هو الأكثر إزعاجاً على الإطلاق خصوصاً عندما يصيب الأطفال. ولكن لا داعي للقلق، فبعد اكتشاف السبب الكامن وراء ألم البطن، يمكن علاجه على الفور. من هنا، إن السطور القادمة تكشف لكِ الكثير عن الم البطن الذي يصيب طفلك.

 

أسباب الم البطن عند الطفل


الإمساك والغازات

في أكثر الأحيان، يكون الإمساك او الغازات من بين المشاكل الشائعة لألم البطن عند الطفل. فقد يمضي الطفل يومين عاجزاً عن التبرز ما يزيد من تقلّصات المعدة ويسبب ألم البطن. كما ان الغازات، قد تتكوّن أحياناً بسبب البرودة التي تتسلل إلى جسم الطفل فتزيد بالتالي من احتمالية آلم البطن.

 

التهاب الزائدة الدودية

يعدّ التهاب الزائدة الدودية أحد الأسباب المهمة أيضاً لألم البطن عند الطفل. غالباً ما يبدأ الألم في منتصف البطن وينخفض للأسفل على الجانب الأيمن. وقد يشتدّ الألم مع السعال والمشي. غالبًا ما يظهر على الطفل المصاب بالتهاب الزائدة الدودية علامات الإعياء مثل الحمى أو رفض الطعام أو القيء أو (أحياناً) الإسهال.

 

التهاب المعدة

يعدّ التهاب المعدة السبب الأكثر شيوعاً لألم البطن عند الأطفال. كما ويمكن لـ 3 فيروسات مثل فيروس الروتا وفيروس نوروالك والفيروسات المعوية ان تؤدي إلى التهاب المعدة.

 

علاج الم البطن عند الطفل

يكمن علاج الم البطن عند الطفل وفقاً للسبب:

- إذا كان سبب ألم البطن عند الطفل يعود إلى الإمساك أو الغازات، فمن الضروري ان تحرصي على دراج كمية كبيرة من الألياف في نظام طفلك الغذائي اليوم. فمثلاً إحرصي على إطعامه الخضروات الخام، المشوية وحتى المسلوقة، ذلك لأنها تساعده بشكلٍ كبير في تنشيط حركة أمعائه. وتذكري أن تجنبيه تناول الأطعمة المسببة للإمساك مثل الخبز والأرز والمكرونة والبطاطس والألبان والموز.

- إذا كان ألم البطن عند طفلك بسبب التهاب الزائدة الدودية، فمن المهم استشارة الطبيب الذي سيوصي بإجراء عملية سريعة.

- وفي حال تبيّن ان طفلك مصاباً بالتهاب المعدة، فقد يصف الطبيب مضاداً حيوياً.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

 

 

 

‪ما رأيك ؟