Sohati - تغذية الأطفال الرياضيين

إليكم بعض النصائح المفيدة لتغذية الأطفال الرياضيين!

إن التغذية السليمة هي أساس النمو العقلي والبدني لدى الأطفال، وبشكلٍ خاص أولئك الذين يمارسون الرياضة. من هنا، يجتاج الأطفال الرياضيين إلى اتباع نظام غذائي صحي لتعزيز مستوى أعلى من النشاط، والذي قد لا يختلف كثيراً عن النظام الغذائي الصحي الطبيعي.

 

تغذية الأطفال الرياضيين


التركيز على الكربوهيدرات للحصول على الطاقة

 من المهم ان يركز الأطفال الرياضيين على تناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، الحبوب الكاملة، المعكرونة والبطاطا للحصول على طاقة دائمة. وفي المقابل الامتناع عن تناول مشروبات رياضية لزيادة الطاقة قبل وخلال التمارين الرياضية التي تستمر لأكثر من ساعة من الوقت.

 

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين

يحتاج جسم الأطفال الرياضيين إلى البروتينات لدعم النمو وبناء وإصلاح العضلات المجتهدة. يجب على الأطفال الرياضيين تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض والحبوب الكاملة مع الفاكهة على الإفطار أو شرائح اللحم المشوي مع خبز مكوّن من الحبوب الكاملة واللبن على وجبة الغداء. الأطعمة البروتينية النباتية مثل التوفو والفاصوليا هي أيضاً من الخيارات المهمة المتاحة.

 

تجنب الأطعمة الدهنية

 الأطعمة الدهنية تبطئ عملية الهضم، وهي ليست مثالية للأطفال الرياضيين أبداً. فالأطعمة الدهنية كالمقالي والحلويات والوجبات السريعة تزيد من شعور الأطفال الرياضيين بالتعب والخمول ما ينعكس سلباً على أدائهم ويبطئ من حركتهم. من هنا، لا بدّ من أن يتجنب الأطفال الرياضيين تناول الأطعمة الدهنية قبل موعد التمارين الرياضية وتناولها بشكلٍ معتدلٍ في الأيام المتبقية (مرة في الأسبوع).

 

الفيتامينات والمعادن

 يحتاج الأطفال إلى مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والحديد.  يساعد الكالسيوم في بناء عظام قوية لمقاومة الكسور ويمكن إيجاده في منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الحليب والزبادي والجبن، بالإضافة إلى الخضار الورقية الخضراء مثل البروكلي.

أما الحديد يساعد على حمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم المختلفة التي تحتاجها. تشمل الأطعمة الغنية بالحديد اللحوم الخالية من الدهون، الدجاج، التونة، السلمون، البيض، الفواكه المجففة، الخضروات الورقية الخضراء والحبوب الكاملة المدعمة.

 

شرب الماء

إن الجسم يخسر الكثير من الماء بسبب التعرّق، لذلك ولتعويض هذا النقص من المهم ان يشرب الطفل الرياضي حوالي 8 إلى 10 أكوابٍ من الماء يومياً.

 

لقراءة المزيد عن تغذية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:


ما هي الطرق الصحيحة لتغذية الطفل في المدرسة؟

طفلك نحيف؟ هكذا تساعدينه لاكتساب بعض الوزن الزائد

3 عصائر صحية يجب أن تقدميها لطفلك!

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟