إحذري هذه الأمور خلال الحمل لحماية جنينك

إحذري هذه الأمور خلال الحمل لحماية جنينك

إن فترة الحمل هي إحدى أدق الفترات في حياة المرأة، فخلالها تتولى هذه الأخيرة حماية نفسها وحماية المخلوق الصغير الذي ينمو في داخلها من أي مكروه أو خطر. من هنا قررنا أن نتشارك وإياك المعلومات حول الأمور التي يجب على الحامل تجنّبها خلال تلك الأشهر التسعة للمحافظة على سلامتها وسلامة طفلها.

 

من ناحية الغذاء

 

- أولاً من الضروري أن تمتنع المرأة الحامل عن تناول اللحوم النيئة التي تحتوي كميات كبيرة من البكتيريا الضارة لها ولجنينها وممكن أن تؤدي إلى التشوّهات الخلقية أو إلى فقدان الجنين. لذلك من الضروري عدم تناول السوشي أو اللحوم الحمراء النيئة بل التأكد من أن اللحوم التي تتناولها مطهوة على درجة حرارة عالية تجعلها خالية من البكتيريا.

 

- المشروبات الكحولية أيضاً وتلك التي تحتوي كميات كبيرة من الكافيين من شأنها أن تسبب الإجهاض أو الخلل في نمو الجنين.

 

- الحليب غير المبستر وجبنة الماعز وأنواع الأجبان الطرية المصنوعة من الحليب غير المبستر هي بدورها ممكن أن تسبب الضرر للجنين لذلك من الضروري الإمتناع عنها.

 

- الإمتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من المواد الحافظة مثل المعلبات واللحوم المصنعة، والتركيز على تناول الأطعمة الطازجة المفيدة.

 

- الحرص على غسل وتعقيم الخضروات والفواكه التي تتناولها المرأة الحامل وعدم تناول أي طعام من الممكن أن يكون ملوّثاً.

 

مستحضرات التجميل

 

من الضروري أن تخفف المرأة الحامل قدر الإمكان إستعمال مستحضرات التجميل، وأن تستغني عنها بالكامل إذا استطاعت، لأن معظم هذه المستحضرات يحتوي على المواد الكيميائية الضارة لا سيما مادة الريتينول الموجودة في مستحضرات المكياج، وهذه المواد يمكنها أن تدخل إلى مجرى الدم وأن تصل بسهولة إلى المشيمة مسببة الأضرار للجنين.

 

الإجهاد والتعب

 

على المرأة الحامل أن لا تعرّض نفسها إلى الكثير من الإجهاد والتعب الذي يؤثر سلباً على صحتها وعلى صحة الجنين، كما وعدم حمل الأغراض الثقيلة التي تؤذي ظهرها كما أن ذلك وفي بعض الأحيان ممكن أن يكون سبباً لفقدان الجنين. كما ومن الضروري أن تتجنّب المرأة الحامل لبس الأحذية ذات الكعوب العالية، وأن لا تقف أو تجلس لوقت طويل، وذلك لحماية رجليها من التورّم ومن ظهور الدوالي فيهما.

 

التدخين

 

يجب على المرأة الحامل الإبتعاد عن كل أنواع التدخين لا سيما التدخين السلبي الذي يؤثر على صحة الجهاز التنفسي عند الجنين.

 

العطور والمبيدات الحشرية

 

يجب على الحامل التخفيف قدر الإمكان من استعمال العطور لأنها ممكن أن تؤثر على صحة الجهاز التنفسي عند الجنين، كما وأن تبتعد عن الأماكن التي يتم فيها رش المبيدات الحشرية السامة التي ممكن أن تؤدي إلى الإجهاض أو إلى التشوّهات الخلقية.

ومن الضروري أيضاً أن تبتعد المرأة الحامل عن القطط وأن تمتنع عن ملامستها أو ملاعبتها خلال الحمل لحماية جنينها من داء القطط.

 

الأدوية

 

لا يمكن للمرأة الحامل تناول أي نوع دواء أو مكمّل غذائي من دون استشارة الطبيب، وهذا الأخير هو الوحيد الذي يمكنه تحديد أنواع وجرعات الأدوية التي يمكنها تناولها خلال هذه الفترة.

 

إقرئي المزيد حول العناية بصحة الحامل:

 

5 نصائح فعّالة لعلاج انقطاع النّفس أثناء الحمل

هل تُعتبر اللقاحات آمنة خلال الحمل؟

ما هي الفحوصات الطبّية الضرورية خلال فترة الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟