Sohati - الاكل بعد عملية البالون

بعد الخضوع لعملية بالون المعدة... إلتزموا بهذا البرنامج الغذائي لصحّة أفضل!

الاكل بعد عملية البالون

تتعدد الوسائل التي تساعد على خسارة الوزن الزائد ومنها بالون المعدة، هذه التقنية التي تعزز الشعور بالامتلاء بشكل أسرع، وهي تؤثر تدريجياً على الشهية عند الفرد بسبب التغيرات التي يحدثها بالون المعدة في هرمونات الجهاز الهضمي، ما يقلل تباعاً من حجم الوجبات الغذائية التي يتّم الحصول عليها على مدار اليوم.

 

كيف يجب أن يكون النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة؟

 

لمنح المعدة الوقت الكافي للتأقلم على البالون، فإن النظام الغذائي بعد هذه العملية يجب أن يكون وفق المراحل التالية:

 

- خلال أول 3 أيام من العملية:

هذه الفترة يجب ان يحصل الفرد على السوائل الصافية فقط، مثل الشوربة المصفاة وكميات محددة من الماء والعصائر الطبيعية قليلة السكر ومشروبات الأعشاب، مقابل الإبتعاد تماماً عن المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، والتي تؤدي الى زيادة إنتاج أحماض المعدة وتسبب تهيّجها.

 

من اليوم الثالث إلى السابع

 

في هذه المرحلة يسمح بإدخال بعض العناصر سهلة الهضم إلى نظامك الغذائي، ومنها الحليب الخالي من الدسم، اللبن، والفاكهة المهروسة. وهنا نشير الى أنه يجب التوقف عن تناول الطعام فور الشعور بامتلاء المعدة، مع ضرورة تناول الطعام ببطء لمنح المعدة الفرصة الكافية لاستقباله.

 

من اليوم الثامن إلى فترة الأسبوعين

 

في هذه المرحلة يجب الابتعاد بشكل كامل عن الحلويات واللحوم الباردة، والمحافظة بالمقابل على شرب كميات مناسبة من الماء يومياً، وهنا نشير الى أنه يمكن في هذه الأيام تناول السمك الليّن، والبيض المخفوق، واللحم المفروم جيداً، إضافة الى الكاسترد.

 

بعد الأسبوعين

 

بعد بلوغ هذا الوقت، من الممكن تناول أي نوع من المأكولات بكميات صغيرة ومحددة، إلا أنه لا بدّ من تفادي الأطعمة المقلية والوجبات السريعة والجاهزة الغنيّة بالسعرات الحرارية، والمشروبات السكرية أو التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة. علماً أنه من الضروري الاعتماد على الوجبات الغنية بالألياف والبروتين لزيادة معدّل الشبع.

 

إليكم المزيد من صحتي عن جراحات التنحيف:

هل تفكرون بالخضوع لعملية تصغير المعدة للمرّة الثانية؟ الموضوع يهمّكم!

6 دوافع تحتم على المريض اجراء عملية تصغير المعدة!

قبل اللجوء لتدبيس المعدة... اقرأوا هذا الموضوع عن ايجابيات وسلبيات العملية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟