Sohati - اطعمة لضبط ضغط الدم

9 أطعمة تضبط ضغط الدم... تناولوها بانتظام!

يُعاني البعض من ارتفاع ضغط الدم نتيجة عوامل وراثيّة أو أسبابٍ أخرى كالسّمنة وغيرها، وهو مرضٌ مزمن يتطلّب مراقبةً دقيقة لتفادي المُضاعفات الصحّية التي قد تنتج عنه.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض الأطعمة التي يُمكن اللجوء إليها لضبط ضغط الدم.

1

البطاطا

تُعتبر البطاطا غنيّةً بكلّ من المغنيسيوم والبوتاسيوم، وهما من أكثر المواد الغذائيّة الحيويّة لصحّة القلب؛ وبالتالي فإنّ الحفاظ على توازنٍ صحّي لكلا المعدنين يُمكن أن يُساعد في الحفاظ على استقرار ضغط الدم.

2

الفاصولياء

إنّ حبوب الفاصولياء غنيّةٌ بالألياف القابلة للذوبان والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وكلّ هذه المكوّنات ممتازة لخفض ضغط الدم وتحسين صحّة القلب بشكلٍ عام.

3

الخوخ

يُمكن أن يُساعد تناول الخوخ على فتح الأوعية الدمويّة وأن يسمح بسهولة تحرّك الدم من خلالها من دون ضغطٍ عليها، كما أنّ يعمل على التّقليل من الكوليسترول الذي قد يُسبب ارتفاع ضغط الدم.

4

الفراولة

تحتوي الفراولة على الألياف وحمض الفوليك، وبالإضافة إلى ذلك تُعتبر غنيّةً بالبوتاسيوم والماغنسيوم كما أنّها غنيةٌ بفيتامين "ب" الذي يقوّي عضلة القلب.

5

السبانخ

من المعروف عن السبانخ احتواؤه على عنصر الحديد بنسبةٍ كبيرة، إلا أنّه غنيّ أيضاً بالماغنسيوم والبوتاسيوم؛ إذ أنّ تناول حوالى 200 غرام من السبانخ يزوّد الجسم بـ75 غراماً من الماغنسيوم ما يُعتبر جيّداً لضبط ضغط الدم.

6

الجزر

يُنصح بتناول الجزر نظراً لتأثيره الإيجابي على القلب إذ أنّه يُساهم في تنظيم ضرباته، كما أنّه يحمي جدران الأوعية من السّموم التي تدمّرها لأنّه غني بمضادات الأكسدة والبوتاسيوم.

7

الأفوكادو

إنّ تناول نصف ثمرةٍ من الأفوكادو في اليوم الواحد يُمكن أن يُقلّل من ضغط الدم المرتفع وذلم يعود إلى غناها بالبوتاسيوم. لذلك لا بدّ من التركيز على هذه الفاكهة المُفيدة لضبط ضغط الدم.

8

الموز

يُفضّل تناول الموز بكمّياتٍ مُعتدلة للاستفادة من فوائده الصحّية؛ حيث أنّ تناول ثمرة موز في اليوم الواحد يُمكن أن يُقلّل من مخاطر ضغط الدم المرتفع وتصلّب الشرايين.

9

الثوم

يتمتّع الثوم بالقدرة على التّقليل من نسبة الكوليسترول في الدم بالإضافة إلى التّخفيض من ضغط الدم المرتفع، كما يُخلص جدران الأوعية الدمويّة من الدّهون العالقة بها.

 

المزيد من المعلومات عن ضغط الدم في هذه الروابط:


البطاطس... هل ترفع ضغط الدم أو تخفّضه؟

هذا هو معدل الضغط الطبيعي للإنسان بالأرقام المفصلّة!

كيف تتعاملون مع ارتفاع ضغط الدم المفاجئ؟

‪ما رأيك ؟