Sohati - الشاي الاخضر لخفض الكولسترول

هل يساعد الشاي الأخضر فعلاً على خفض الكولسترول؟

لا شكّ أن ارتفاع نسبة الكولسترول في الجسم يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، بالإضافة إلى السكري والنوبات القلبية والدماغية المفاجئة. ولكن هل يعتبر الشاي الأخضر من العلاجات المفيدة لخفض نسبة الكولسترول؟ سوف يطلعكم موقع صحتي على الإجابة في السطور القادمة.

 

الشاي الاخضر لخفض الكولسترول


معظم الدراسات التي ترتبط بآثار خفض الكوليسترول في الشاي الأخضر ترتكز على استخدام العنصر النشط في الشاي الأخضر ، مستخلص الكالنتين. الطريقة التي يخفض بها مستوى الكوليسترول في الشاي تقوم بـ:

- زيادة نشاط مستقبلات الكولسترول السيّء LDL في الكبد

- منع امتصاص الكوليسترول السيّء في الأمعاء

- خفض نسبة الكوليسترول  السيء في الجسم

- زيادة الكولسترول الجيّد HDL

- انخفاض نسبة الكوليسترول الكلي

وفقاً لدراسة نشرتها مجلة The American Journal of Clinical Nutrition لعلماء من جامعة Chinese Academy of Medical Sciences and Peking Union Medical College، وجدوا أن مستخلص الكادينين خفض الكوليسترول الكلي بنسبة 11.3% ، والكولسترول الضار بنسبة 16.4%، والدهون الثلاثية بنسبة 3.5%، ورفع الكولسترول الجيّد HDL بنسبة 2.3 %. ومع ذلك، لم يكن مستخلص الكتاينين المستخدم في هذه الدراسة نقياً، وكان يتكوّن من 75 ملغ من ثيفلافين (وهو مضاد للأكسدة موجود في الشاي الأسود) ، و 150 ملجم من عقاقير الشاي الأخضر ، و 150 ملغ من بوليفينول الشاي الآخر. لذلك، تم استخدام جزء صغير فقط من مستخلص الكارتينين المشتق من الشاي الأخضر. بالإضافة إلى ذلك، تقترح هذه الدراسة أنكم ستحتاجون إلى شرب كميات هائلة من الشاي الأخضر لخفض الكوليسترول والحصول على النتائج التي رأيناها في هذه الدراسة.

 

ولكن ما هي الطرق الفعّالة لخفض الكولسترول


على الرغم من أن الأبحاث التي تشير إلى أن شرب الشاي الاخضر مفيدة لتقليل نسبة الكوليسترول، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد هذا الواقع. من هنا، يجب ألا يحل الشاي الأخضر محل التمارين الرياضية لمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة في اليوم أو اتباع نظام غذائي صحي خالي من السكريات والدهون وغني بالبروتينات والألياف الغذائية.

 

لقراءة المزيد عن الشاي الأخضر إضغطوا على الروابط التالية:

هل يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين؟

هل فعلاً يُعتبر الشاي مفيداً للصحّة؟

هل الشاي مضرّ بعد الأكل؟

‪ما رأيك ؟