Sohati - لصحة قلبكم... اتبعوا هذا النظام الغذائي

لصحة قلبكم... اتبعوا هذا النظام الغذائي

تعتبر امراض القلب من أخطر الأمراض التي تهدد حياة الإنسان، اذ قد تؤدي الى الوفاة دون انذار مسبق. وتعتبر أمراض القلب المسبب الأول للوفيات من حول العالم، فيخسر العديد من الأشخاص لاسيما الشباب منهم حياتهم بشكل مفاجئ.

 

علاقة الطعام بأمراض القلب


أثبتت الدراسات الإرتباط الوثيق بين الإصابة بأمراض القلب والنظام الغذائي، فالغذاء  يقدر أن يحمي القلب وعضلاته وأن يقيه من الإصابة بتصلب في شرايينه. فما هو النظام الغذائي المفيد لصحة القلب؟. للمحافظة على صحة القلب يجب المحافظة على معدل ضغط الدم ومنع ارتفاعه لذا يجب اختيار الأطعمة التي تحافظ على مستوى ضغط االدم والإبتعاد عن تلك التي تؤدي الى ارتفاعه.
 

ومن الأطعمة المفيدة لصحة القلب:


- التركيز على الألياف: للمحافظة على صحة القلب وعمله يشدد الأطباء على أهمية تناول الألياف كالحبوب الكاملة، القمح الكامل، الشوفان، الشعير، الأرز البنى، والحنطة السوداء، والبرغل . بالإضافة الى الفواكه والخضراوات، والبقوليات.


- تناول البروتينات: ان تناول البروتينات لاسيما الأسماك الزيتية  كالسلمون والماكريل والسردين مهم جداً لصحة القلب. فيجب تناول الأسماك مرتين في الأسبوع أقله لأنها غنية بالأحماض الدهنية أوميغا ٣، وحمض الدوكوسا هيكسانويك المهمين فى خفض مخاطر تصلب الشريان التاجى. كما ينصح بتناول صدر الدجاج الأبيض الخالي من الدهون. ولكن يجب الحذر والحد من تناول اللحوم الحمراء لأنها غنية بالدهون المشبعة والكوليسترول، ومحارات، وصفار البيض.


- الإبتعاد عن الزيوت الدهنية: لحماية شراين القلب من التصلب، ينصح بالإمتناع عن تناول الزيوت التي تحتوي على دهون مشبعة واستبدالها بالزيوت النباتية الخالية من الكوليسترول كزيت الزيتون وزيت فول الصويا.


- التخفيف من الملح في الطعام: ينصح الأطباء بالتخفيف من استعمال الملح في الطعام لتفادي ارتفاع ضغط الدم وبالتالي حصول مشاكل في القلب.


- مراقبة السعرات الحرارية: اثبتت الدراسات الترابط الوثيق بين السمنة وامراض القلب، لذ يجب الحد من تناول الأطعمة الجاهزة والحلويات والمشروبات الغازية لأنها تحتوي على كمية هائلة من السعرات الحرارية.  


- الإمتناع عن التدخين وشرب الكحول: ان التدخين والإكثار من شرب المشروبات من الأسباب الأساسية المسببة لأمراض القلب.

 

اقرأوا المزيد عن نمط حياة مريض القلب من موقع صحتي:

 

النظام الغذائي المناسب لمرضى القلب

ما هو مرض القلب التاجي؟

كيف يجب أن يعيش مريض القلب؟

‪ما رأيك ؟