Sohati - نسبة الكافيين المسموح بها يومياً

ما هي الكمية الآمنة من الكافيين في اليوم؟

إن نسبة الكافيين المسموح بها يومياً هي في الحقيقة كمية الكافيين التي يمكن أن يستهلكها الشخص دون أن يعاني من أعراض سلبية بسبب تفاعل الكمية الكبيرة من هذه المادة في جسمه.

من الصعب تحديد كمية محددة لكل شخص لأن جسم كلّ واحدٍ منهم يمكن أن يعاني بأنواع عديدة من الحساسية أو ردود الفعل المختلفة تجاه الكافيين حسب العمر والتاريخ الطبي..

 

نسبة الكافيين المسموح بها يومياً


إن ما يصل إلى 400 ملليغرام من الكافيين يومياً آمن لجميع البالغين الأصحاء. هذه تقريباً هي كمية الكافيين التي تحصلون عليها في 4 أكواب من القهوة، و 10 عبوات متوسطة الحجم من المشروبات الغازية أو في مشروبين للطاقة. ضعوا في اعتباركم أن محتوى الكافيين الفعلي في المشروبات يختلف اختلافاً كبيراً، بين أنواع المشروبات أحجامها.

على الرغم من أن تناول الكافيين قد يكون آمناً للبالغين، إلا أنه ليس صحيّ للأطفال والمراهقين. يجب على المراهقين الحدّ من استهلاك الكافيين، كما وتجنّب خلط الكافيين مع مواد أخرى، مثل الكحول.

حتى بين البالغين، يمكن أن يسبب الاستخدام الكثيف للكافيين آثاراً جانبية غير سارة. وقد لا يكون الكافيين خياراً جيداً للأشخاص الذين لديهم حساسية شديدة لتأثيراته أو الذين يتناولون بعض الأدوية.

يجب على النساء الحوامل أو اللواتي تحاولن الحمل والمرضعات أن تستشرن الطبيب المختصّ قبل شرب الكافيين.

 

كيفية التقليل من نسبة الكافيين


قراءة الملصقات على المشروبات: من المهم، وقبل شرب المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة أن تقرأوا الملصقات بعناية.

خفض الكمية تدريجياً: على سبيل المثال، اشربوا كمية أقلّ من الصودا أو اشربوا كوباً صغيراً من القهوة كل يوم. أو تجنبوا شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين في وقت متأخر من اليوم. هذا سيساعد جسمكم على التعود على مستويات أقل من الكافيين ويقلل من آثار الحدّ منه المحتملة.

إختيار القهوة المنزوعة الكافيين: معظم المشروبات منزوعة الكافيين لها نفس طعم تلك التي تحتوي على الكافيين ولكن طبعاً ليس لها نفس الآثار على الصحة.

تحققوا من مكوّنات الأدوية: بعض أدوية مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية تحتوي على مادة الكافيين، بقدر 130 ملغ من الكافيين في جرعة واحدة. ابحثوا عن مسكنات الألم الخالية من الكافيين.

 

لقراءة المزيد عن الكافيين إضغطوا على الروابط التالية:

هل يُمكن أن يحدّ الكافيين من فرص الحمل؟

تأثير الكافيين على نسبة السكر في الدم واقع لا يجب إهماله!

الإفراط في تناول الكافيين قد يعرّضكم لهذه المخاطر الصحيّة!

‪ما رأيك ؟