Sohati - الجراحة التجميلية للأنف و ما يلي العملية

الجراحة التجميلية للأنف و ما يلي العملية

 تهدف الجراحة التجميلية للأنف إلى إعادة تشكيل الأنف أو تعديل حجمه . إنها جراحة تصحيحية بهدف تجميلي فهي تعمد إلى تعديل منطقة معينة من الأنف( القاعدة، الأرنبة، الفتحات) أو إعادة تشكيله بمجمله.كما يمكن إصلاح اعوجاج قبيح أو حتى تغيير شكل الزاوية بين الأنف والشفة العليا.

يعمل طبيب التجميل على منطقتين : الجزء الأعلى من الأنف حيث العظم و الجزء الداخلي المتحرك المؤلف من الغضاريف أو  على الاثنين معا وذلك بحسب التعديل المنوي القيام به .

هنالك نوع أخر من الجراحة : الجراحة الوظيفية للأنف والتي تهدف إلى إصلاح الحاجز الأنفي لإخفاء الاعوجاج الذي يسبب في بعض الأحيان انسداد في الأنف وضيق في التنفس .

يمكن دمج الجراحة التجميلية والجراحة الوظيفية وإجراءهما معا بعد انقضاء فترة النمو أي ابتداء من سن السادسة عشر إلى سن الثامنة عشر.

 

الخطوات المتبعة خلال العملية الجراحية

تجرى العملية بتخدير عام أو موضعي يضاف إليه بعض المهدئات التي يُحقن بها المريض قبل العملية.

تدوم العملية ساعة على الأقل.ليتمكن الطبيب من رفع أرنبة الأنف ، إرجاعها إلى الوراء أو تقديمها، يُحدث شقوقا صغيرة في فتحتي الأنف ويعدل من شكل الغضاريف المسؤولة عن شكل الأرنبة. كما يمكنه إزالة النتوءات العظمية التي تسبب تشوها في الشكل الجانبي للأنف أو تصحيح اعوجاج في الحاجز الأنفي أو تعديل الجزء العظمي ( بين الأنف والجبهة) من خلال تنحيفه مثلا.

تسمح العملية برفع أرنبة الأنف بواسطة أجزاء اصطناعية. يمكن إجراء هذه الجراحة للذين عانوا في الماضي من كسر في الأنف ويرغبون اليوم الحصول على انف مرفوع كأنف الأوروبيين. يتم وضع دعامة على الأنف بعد الجراحة. إنها عملية غير مؤلمة عادة. في حال الإحساس بألم غير طبيعي من الضروري استشارة الطبيب الجراح فقد يدل الألم على وجود التهاب ما. لا يحتاج المريض إلى المبيت في المستشفى بعد الجراحة إذ يدخل في الصباح ( على الريق) ويغادر في المساء.

 

ما يلي العملية الجراحية

توضع دعامة على الأنف لمدة تتراوح بين 8 و 15 يوما ليأخذ الأنف شكله الجديد. تظهر بعض التورمات والتجمعات الدموية على كامل الوجه وخصوصا حول العينين ولكنها تختفي بمعظمها بعد 10 أيام أي عند رفع الدعامة. قد تبقى بعض التورمات عند أسفل الأنف  ولكن النتائج الأولية للجراحة  تظهر مباشرة. يبقى الأنف هشا لمدة شهر من العملية ويُنصح خلال هذه الفترة تجنب ممارسة أي نشاط رياضي. تظهر النتائج النهائية بعد حوالي السنة من تاريخ إجراء الجراحة. 

لا تظهر الندبات بعد العملية وذلك لان الشقوق أجريت من داخل الأنف. في بعض الأحيان، يُحدث الطبيب شقوقا فوق زاوية الأنف والشفة العليا الأمر الذي يسبب ظهور ندبة صغيرة قد تبقى إلى الأبد.                    

‪ما رأيك ؟