Sohati - 8 نصائح فعّالة للوقاية من الانفلونزا في الشّتاء... لا تتجاهلوها

8 نصائح فعّالة للوقاية من الانفلونزا في الشّتاء... لا تتجاهلوها

مع اقتراب فصل الشتاء، يبدأ كثيرون بالقلق من الإصابة بالانفلونزا بسبب الطقس البارد وسهولة نقل العدوى في هذا الوقت من السّنة. لذلك، نقدّم مجموعةً من النّصائح التي تحمي من البرد والإصابة بالانفلونزا والأمراض الشتويّة المتنوّعة في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الحصول على نومٍ كافٍ

 

يُعتبر النوم مفيداً جداً في المرحلة الاولى من المرض قبل أن يظهر جلياً، لأنّها تسمح لنظام المناعة بالعمل بفعالية. لذلك، يجب الحرص على الاسترخاء قدر المستطاع للوقاية من المرض ولمنع الجسم من الاستسلام له.

 

غسل اليدين والتعقيم

 

إنّ الإهتمام بنظافة اليدين أمرٌ في غاية الأهمية خصوصاً مع وجود أشخاص مصابين بالانفلونزا، مع ضرورة تنظيف وتعقيم اليدين بانتظامٍ وفي كلّ مكان.

ومن أبرز طرق الوقاية من المرض، تجنّب لمس الفم والأنف والعينين قدر الإمكان لأنّ الفيروسات والبكتيريا تلتصق باليدين ثمّ تنتقل إلى الوسط الرطب وتصيب الشّخص بالعدوى.

 

اعتماد نظامٍ غذائي يقوّي المناعة

 

يُنصح بتناول الفاكهة والخضار في الوجبات الأساسية، وأن تتكوّن وجبات أيّ شخصٍ من 50 في المئة من الكربوهيدرات و33 في المئة من البروتين و15 في المئة من الدّهون؛ هذا النّظام الغذائي يقوّي مناعة الجسم وبالتّالي يحمي من الإصابة بالأمراض بشكلٍ عام.

كذلك، يُفضّل تناول الشوربة الساخنة، والشاي لتعزيز المناعة وتقوية الجسم، مع تجنّب الجلوس من دون طعامٍ أو شراب لفتراتٍ طويلة.

 

تناول بعض الفيتامينات

 

هناك مجموعة من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لمواجهة الانفلونزا قبل أن تتمكّن منه؛ مثل فيتامين "سي" الموجود في العديد من الأطعمة والفاكهة الحمضيّة، وفيتامين "إي" الذي يُمكن الحصول عليه من خلال تناول الخضار الورقية والملوّنة.

 

التهوية الجيّدة

 

يُنصح بالحفاظ على التهوية الجيّدة للمنزل وبالتحديد غرفة النّوم؛ عن طريق فتح النوافذ ودخول الشمس لكلّ أماكن المنزل لأنّ ذلك من شأنه أن يطرد البكتيريا من المنزل ويجدد الهواء. كذلك فإنّ تغيّر هواء المنزل سيجعله مناسباً مع درجة الحرارة خارج المنزل ما يُمكّن الجسم من مواجهة البرودة بشكلٍ أفضل.

 

الإكثار من الماء بعد الاستيقاظ

 

من أجل الوقاية من الانفلونزا وأمراض الشّتاء، لا بدّ من تناول مقدارٍ كبير من الماء بعد الاستيقاظ مباشرةً، وذلك لأنّ الماء تعادل درجة حرارة الجسم وتجعل الفرد مؤهلاً للخروج من المنزل.

 

اختيار الملابس المناسبة

 

تُعدّ الملابس من أهمّ الأشياء التي تحافظ على حرارة الجسم، لذلك ينبغي ارتداء الملابس الثقيلة حتّى لو كان الطّقس غير باردٍ تجنّباً للوقوع في فخّ الإنفلونزا الموسميّة .

 

عدم الاعتماد على المسكّنات

 

رغم شيوع استخدام المسكّنات بصورةٍ كبيرة، إلا أنّها تُضعف مناعة الجسم وتجعل استجابته للأمراض أسرع بشكلٍ كبير.

 

هذه النّصائح الـ8 مهمّة جداً للوقاية من الانفلونزا وأمراض الشتاء، مع ضرورة الحرص على عدم التواجد في أماكن مغلقة مع أشخاص مصابين بالمرض نظراً لسهولة انتقال العدوى في هذه الحالة.

 

اعرفوا أكثر عن الانفلونزا عبر الضغط على الروابط التالية:

 

هذه الزيوت تخلصكم من الإنفلونزا... إكتشفوها!

تعرفوا على فوائد واضرار تطعيم الانفلونزا

لا تصدقوا ابداً هذه الخرافات عن الانفلونزا!

‪ما رأيك ؟