Sohati - 6 أسباب أساسية تؤدي الى الشعور بحكّة الجسم المزعجة!

6 أسباب أساسية تؤدي الى الشعور بحكّة الجسم المزعجة!

قد نعاني في كثير من الحالات من مشكلة الحكة التي هي عبارة عن تهيج يثير الرغبة في خدش المنطقة المتهيجة، وذلك يكون إما على منطقة محددة، أو قد يمتد الى مختلف أجزاء الجسم. وقد تصاحب الحكة أعراض معينة، ومن أكثرها شيوعاً الطفح الجلدي، وظهور البثو، وإحمرار المنطقة المصابة، وجفاف الجلد.

 

وفي موضوعنا التالي من موقع صحتي، سنسلّط الضوء على أبرز الأسباب التي تؤدي الى الشعور بالحكة في الجسم:

 

الضغوطات النفسية

 

يمكن للتوتر والاكتئاب والضغط النفسي أن يتسبب بالحكة، خصوصاً أن الضغط النفسي هو من العاومل التي قد تزيد من سوء حالة الحكة وتسبب جفاف البشرة. وفي العديد من الحالات فإن الحكة يمكن أن تكون ناجمة عن العديد من الحالات المرضية، مثل الإجهاد، والقلق، أو المشاكل العاطفية العديدة.

 

الأمراض والإضطرابات في الجسم

 

أسباب أخرى قد تؤدي الى الحكة، كمشاكل الجلد وما تسببه من طفح جلدي أو تغيرات نتيجة الاضطرابات الأيضية والهرمونية، وأمراض الكلى، وفرط نشاط الغدة الدرقية، إضافة الى إحتمال الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية، وأمراض الدم.

 

الإصابة بالحساسية

 

إن الحكة تكون شائعة جداً عند الإصابة بالحساسية الغذائية أو أي نوع آخر قد ينتج عن لدغات الحشرات مثل البعوض أو لدغة البرغوث والقمل وقناديل البحر.

 

إلتقاط العدوى الجلدية

 

إن العدوى وإصابات الجلد هي سبب آخر للحكة، وعلى سبيل المثال فإن الحكة التناسلية أو الحكة الشرجية، التي يصاحبها الشعور بالحرقة والألم، غالباً ما تحدث نتيجة التهابات الأعضاء التناسلية بسبب بعض الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي.

 

تناول بعض الأدوية

 

لبعض الأدوية العديد من الآثار الجانبية كالشعور بحكة بدون طفح جلدي واضح، وذلك خصوصاً في الأدوية التي تحتوي على المورفين أو أدوية الملاريا.

 

الجلد الجاف

 

إن جفاف الجلد الحاد هو من أكثر الأشياء التي تمنح صاحبها الشعور بعدم الراحة، نتيجة الإحساس الدائم بأن البشرة مشدودة وحساسة ومحمرة، ما يجعلها عرضة للحكة المفرطة، ويمنح رغبة في الهرش المستمر.

 

إليكم المزيد من صحتي عن أسباب الحكة وعلاجها:

 

ما هي أسباب حكة الجسم؟

كيف تتعاملين مع الحكّة والحساسية خلال فترة الحمل؟

لماذا نعاني من الحكة بعد الاستحمام؟

‪ما رأيك ؟