Sohati - ورم نقوي متعدّد

ورم نقوي متعدّد

الورم النقوي المتعدّد هو نوع من أنواع السرطان، الذي يبدأُ في الخلايا البلازمية التي تعتبر نوع من خلايا الدّم البيضاء. وتلعب هذه الخلايا دورًا في نظام المناعة الذاتية. ويحدث المرض عندما  تتجمّع خلايا الورم النقوي مع الوقت في العظام خصوصًا الأجزاء الصلبة منها. وللأسف، يعتبر ثاني ورم خبيث يصيب نقي العظم من ناحية الشيوع في العالم.

 

لماذا يحدث هذا المرض؟

 

إنّ سبب حدوث الورم النقوي المتعدّد لا يزال مجهول، لكنَّه منتشر أكثر عند كبار السنّ، من عمر الـ٥۰ إلى ۷۰ سنة. إلا أن هناك العديد من عوامل الخطورة، حيث يشاهد بالدرجة الرئيسة عند العرق الأسود أكثر من العرق الأبيض، عند الذكور أكثر من الإناث، ويكثر حدوثه عندما يكون أحد أشخاص العائلة مصاباً به.

 

الأعراض

 

تتضمّن الأعراض المبكر:

- ألم في العظام، وغالباً في الظهر والأضلاع وكسور في العظام.

-  الضعف أو الإعياء، بالإضافة إلى فقدان الوزن.

أمّا عندما يصبح الورم في مراحل متقدمة، قد تشتمل الأعراض على: الغثيان، التقيؤ، الإمساك، مشاكل في التبول وضعف أو تنميل في الساقين.

 

العلاج

 

إنّ تكرار الإصابة بالعدوى يؤدي إلى صعوبة الشفاء. ولكنّ قد تساعد المعالجة في السيطرة على الأعراض والمضاعفات. كما تتضمن خياراتُ العلاج العلاجَ الكيميائي وزراعةَ الخلايا الجذعية والعلاج بالأشعة.

 

كما من المهم بالنسبة للمريض أن يمارس التمارين وأن يكون نشيطاً لتخفيف فقدان الكالسيوم. ويجب شرب الكثير من السوائل يومياً للمساعدة على تنظيف الدم والكلى. بالإضافة إلى البقاء بعيدا عن الأشخاص المصابين بزكام أو غيره من الأمراض المعدية. والأكل مهمّ جدًا لتخفيف أعراض نقص الشهية والغثيان والتقيؤ.

‪ما رأيك ؟