Sohati - ورم الكبد

ورم الكبد

يعاني الكثير من الأشخاص من ورم الكبد لسبب أو لآخر واليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم معلومات حول ورم الكبد، أسبابه، وعلاجه. 

 

أسباب ورم الكبد

 

ورم الكبد أو المعروف أيضاً بسرطان الكبد هو نمو غير طبيعي لخلايا الكبد ويعرف بسرطان الكبد الأولي وتتواجد فيه خلايا سرطانية تنتقل عبر الدم الى الكبد فيعرف بسرطان الكبد الثانوي وهذا الورم السلبي في الكبد من أكثر الأورام انتشاراً وهناك عدة أسباب تقف وراءه ومن بينها الإصابة الطويلة بالتهاب الكبد الوبائي من النوع B والتهاب الكبد الوبائي من النوع C وقد يؤدي تشمع الكبد كذلك الى إصابة الشخص بورم الكبد الفتاك. أما أسباب الإصابة بورم الكبد فتتنوع ما بين السمنة والسكري وبعض الأمراض التي تؤثر على عمليات الأيض والتمثيل الغذائي مع بعض انواع الطفيليات التي قد تعيش في الكبد. 

 

 

أعراض ورم الكبد

 

من أعراض ورم الكبد نذكر الإصابة بألم في المنطقة العليا من البطن من جهة اليمين والألم يبدأ بالتزايد ليسيطر على مناطق أخرى من الجسم ومنها منطقة الظهر والأكتاف. في بعض الأحيان تظهر على المريض نفخة في البطن ومن الممكن أن يفقد المريض وزنه بشكل غير اعتيادي بفترة قصيرة من الوقت مع انقطاع للشهية. عند الإصابة بورم الكبد يصاب الشخص بالإرهاق والكسل والإعياء الشديد مع الغثيان والتقيؤ ويتحول لون القيء الى أصفر مع الشعور في حكة الجلد ويصبح لونه داكناً. 

 

تشخيص ورم الكبد وعلاجه

 

من أجل تشخيص ورم الكبد من المهم القيام بالكثير من التحاليل وتستخدم فحوصات الأمواج ما فوق الصوتية مع أخذ صورة للكبد من خلال المنظار ومن الممكن استئصال الورم من الجزء المصاب أو استئصال الكبد بالكامل وفي حال انتشار المرض يمكن زراعة كبد من جديد. 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الكبد من خلال الروابط التالية: 

 

اقراوا المزيد عن سرطان الكبد

وسعوا معرفتكم عن تضخم الكبد

ما يجب أن تعرفوه عن صفار الكبد

‪ما رأيك ؟