Sohati - ورم الحليمي - HPV

ورم الحليمي - HPV

 

فيروس الورم الحليمي (HPV) هو من الفيروسات الشائعة التي تنتقل اجمالا عن طريق الاتصال الجنسي. في معظم الاحيان ، يتخلص الجسم تلقائيا من هذه الفيروسات ولكن في 10٪ من الحالات، تبقى في الجسم وتسبب الثآليل التناسلية أو آفات سرطانية (عنق الرحم والمهبل والشرج ...).يبقى التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي وسيلة لا غنى عنها للوقاية من سرطانات الأعضاء التناسلية لدى الإناث.

 

يوصى باللقاح بدءا من سن 11 

تجدر الاشارة الى ان المجلس الاعلى للصحة العامة يوصي منذ سبتمبر 2012 بإجراء اللقاح لجميع الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 11-14 سنة اذ تشير الدراسات الى أن الاستجابة المناعية في هذا السن تكون الافضل . 

يتم اللقاح على ثلاث جرعات و يمكن أن تضاف جرعة واحدة من الثلاث الى اللقاح الثلاثي ( الخانوق و الكزاز و السعال الديكي و شلل الاطفال ) الذي يتم بين 11 و 13 عاما.

 

يمكن معاودة اللقاح بين عمر 15 و 19 سنة

ينصح بمعاودة اللقاح للفتيات بين عمر 15  و 19 سنة. يكون اللقاح اكثر فعالية اذا تم قبل تعرض الفتيات لخطر الاصابة بفيروس الورم الحليمي.  

من الضروري التذكير ان اللقاح ضد فيروس الورم الحليمي لا يغني عن اجراءفحص مسحة عنق الرّحم( القزازة)الذي توصي به الهيئة العليا للصحة للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 25-65 سنة .

‪ما رأيك ؟