Sohati - هل هشاشة العظام تسبب الم

هل يُسبّب مرض هشاشة العظام الألم؟

هشاشة العظام

عادةً ما تظهر وتتطوّر هشاشة العظام لدى البعض مع التقدّم في العمر؛ حيث تتسبّب هذه الحالة بظهور بعض الحفر في العظام لتسبّب ضعفها وهشاشتها، مسبّبةً بذلك ظهور بعض الأعراض والعلامات المُختلفة.

ولكن هل تُسبّب هشاشة العظام الألم؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

غياب الأعراض في المراحل الأولى

 

عادةً ما لا تُحدث هشاشة العظام أعراضاً واضحةً في المراحلة الأولى من الإصابة بالمرض، لذلك غالباً ما يُنصح باللجوء إلى الطّبيب لتشخيص الحالة خصوصاً في حال وجود عوامِل تزيد من احتمال الإصابة بها أبرزها التاريخ العائلي للإصابة بهشاشة العظام.

وهذا لأنّ هشاشة العظام يُمكن أن تُصيب الجسم من دون أن يعلم صاحبه، إلا حتّى أن يُصاب بكسرٍ مُعيّن.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ بعض الأعراض والعلامات قد تظهر بشكلٍ نادر في المراحل الأولى من الإصابة بهشاشة العظام.

 

ماذا عن الشّعور بالألم نتيجة هشاشة العظام؟

 

في بعض الحالات المتقدّمة، حيث يكون مرض هشاشة العظام قد تطوّر وازدادت الحالة سوءاً، يُمكن أن تظهر بعض الأعراض والعلامات التي تكون أبرزها الشّعور بالألم.

ومن الأعراض التي تدلّ على الإصابة بهشاشة العظام، ويُشكّل الألم أهمّ عنوانٍ فيها، نذكر:

 

- ألم الظهر أو الرقبة:

قد يُصاب العمود الفقري بالكسور النّاتجة عن الضّغط، ممّا يؤدّي إلى الضغط على أعصاب المنطقة وعليه قد يُعاني المُصاب من آلامٍ في الرّقبة أو الظّهر، قد تكون بسيطة أو شديدة بحسب الحالة.

 

- الكسور بسبب الوقوع:

يُعدّ تعرّض العظام للكسر من أبرز العلامات التي تدلّ على ضعفها وهشاشتها؛ إذ يُعاني المُصاب بهشاشة العظام من الإصابة بالكسور نتيجة الوقوع أو الحركات البسيطة؛ وهذا يُسبّب آلاماً قد تكون شديدةً في بعض الأحيان.

 

- انحناء القامة:

قد يُسبّب مرض هشاشة العظام انحناء الجزء العلويّ من الظهر، وعادةً ما ينتج عن هذه الحالة ألمٌ في الرّقبة والظّهر بالإضافة إلى احتمال المُعاناة من مشاكل في التنفّس بسبب عدم قدرة الرّئتين على التمدّد بشكلٍ طبيعي وبسبب الضّغط على مجرى الهواء.

 

- الخسارة في الطول:

تُعتبر الخسارة في الطول من أكثر أعراض هشاشة العظام شيوعاً، ويحدث هذا العارض نتيجة التعرّض للكسور النّاتجة عن الضّغط على العمود الفقري؛ ما يُسبّب آلاماً تختلف حدّتها بحسب حالة المريض.

 

أخيراً فإنّ هشاشة العظام تُسبّب آلاماً قد تكون بسيطةً أو شديدةً، بحسب الحالة التي يُعاني منها المريض. إلا أنّ المرض في مراحله الأولى قد لا يُسبّب أيّ آلامٍ ولا حتّى أعراض أو علامات دالّة عليه.

 

المزيد من المعلومات عن مرض هشاشة العظام في ما يلي:


هل تعرفين ما هي تأثيرات هشاشة العظام على العمود الفقري؟

٥ عادات خاطئة تسبب هشاشة العظام

هل يساعدكم العنب على علاج هشاشة الركبة؟

‪ما رأيك ؟