Sohati - نقرس

نقرس

إنّ النقرس مرض يعرفه الكثيرون، ولكن هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حوله. لذا سيساعدكم موقع صحّتي في التعرّف على أعراض هذا المرض واسبابه وطرق العلاج المتاحة.

 

التهاب المفاصل

 

ما هو النقرس؟ إنّه إلتهاب يصيب المفاصل ويمكن أن يُصاب به الرجل كما المرأة خصوصاً بعد إنقطاع الطمث. ويظهر النقرس عبر احمرار وألم شديد في أحد المفاصل، وخصوصاً في إصبع القدم الكبير. وتشمل أعراض النقرس: نوبات ألم حادة ومفاجئة في المفاصل، الانزعاج وعدم الشعور بالراحة بسبب صعوبة حركة المفاصل وإحمرار في المفاصل بسبب الالتهابات. وقد إستطاعت الدراسات الحديثة أن تبيّن وجود علاقة قويّة بين الاصابة بالنقرس واستهلاك الكحول، وأكل اللحم بكثافة عالية بالاضافة الى الاسماك. كما أنّ أدوية الضغط والادوية المضادة للكولسترول يمكن أن تزيد من تطوّر المرض.

 

ولدى النقرس مضاعفات خطيرة إذا لم تتمّ معالجته، وذلك لأنّه يؤدي الى زيادة نسبة كريستالات حمض اليوريك في المفاصل وتحت الجلد، وهذا ما يمكن أن يؤدي الى تكوّن الحصوات في الكلى أو حتّى الفشل الكلوي في بعض الحالات المتقدّمة. لذا من المهمّ استشارة الطبيب عند الشعور بالالم وملاحظة الاحمرار.

 

العلاج

 

هناك فحوصات سيطلبها الطبيب لكي يصف لكم العلاج المناسب. ولكن هناك عموماً يتمّ استخدام مضادات الالتهابات مع المسكّنات لتخفيف الالم وشفاء المفاصل تدريجياً. وهناك أدوية تحميكم من مضاعفات النقرس، لأنّها تمنع الجسم من انتاج حمض اليوريك بكميات عالية، ويكون الخيار للطبيب لتحديد ما تحتاجونه بالتحديد. 

‪ما رأيك ؟