Sohati - هل الم الاسنان يسبب صداع نصفي

نعم... أوجاع الأسنان تسبب نوبات من الصداع النصفي!

إن ألم الأسنان هو أحد أنواع الأوجاع التي تُعتبَر الأكثر إزعاجاً للشخص المصاب بها، فالأمر لا يقتصر فقط على الآلام المبرحة في اللثة والفم، بل إنه يتطوّر ليطال المساحات المحيطة بالفم وغالباً في نفس الجانب الذي يكون فيه التهاب اللثة أو العصب. فما هي علاقة ألم الأسنان بالصداع النصفي؟ تابعي معنا السطور التالية لتكتشفي الجواب.


أسباب أوجاع الأسنان

تختلف مصادر أوجاع الأسنان بين أنسجة السن أي طبقات السن أي العاج dentin أو اللب pulp أو من دواعن السن الداخلية Periodontium. وأسباب أوجاع الأسنان تختلف بحسب اختلاف موقع الإلتهاب في السن، فيمكن أن يكون الألم بسبب التسوّس، أو بسبب التهاب اللب أو التهاب العصب الداخلي، وتكون الأوجاع من متوسّطة إلى حادة تمنع الشخص المصاب بها من النوم ومن الكلام ومن القدرة على مضغ الطعام، كما تختلف مدة النوبة بين دقائق في بعض الأحيان والحالات، وساعات من الألم الحاد في أحيان أخرى.

علاج آلام الأسنان يكون بحسب المشكلة التي يعاني منها السن، وهو يتراوح بين تنظيف السن ووضع الحشوة فيه، وصولاث إلى استئصال عصب السن.

ألم الأسنان والصداع النصفي

عندما يكون الشخص مصاباً بالتهاب في أحد أسنانه أو بحساسية الأسنان الناتجة عن بعض أمراض اللثة أو عن كحت الأسنان فإن نوبات الألم من الممكن أن تصيبه بشكل مفاجئ عند تناول المشروبات الباردة أو عند مضغ الطعام أو الضغط على السن المصاب. والمعروف أنه هناك علاقة قوية وواضحة بين آلام الأسنان من جهة وآلام الأذنين والصداع النصفي من جهة أخرى. وذلك لأن الإلتهابات التي تصيب الأسنان أو اللثة من شأنها أن تسبب انتفاخاً في الوجه في جهة الضرس المصاب، ويمكن لهذا الإنتفاخ أن يصل إلى منطقة أسفل العين، كما ومن الممكن أن يسبب آلاماً في الرأس وفي الأذن.

وأيضاً عند ظهور ضرس العقل، إذا حصل ازدحام في الأسنان على اللثة، من الممكن أن يسبب ذلك الضغط على عصب الإحساس في الفم ما يسبب نوبات من الصداع غير معروفة المصدر والسبب.

إضافة إلى ذلك، الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الجز على الأسنان خلال النوم، غالباً ما يشعرون بنوبات من الصداع بعد الاستيقاظ ولكنهم لا يعرفون أن مصدر هذه النوبات هو ألم الأسنان الناتج عن الضغط القوي والمتكرر على اللثة خلال الليل.

المزيد حول صحة الفم والأسنان في هذه الروابط:

5 خطوات تحمي أسنان طفلكم من التسّوس!

هل تعتنون بصحّة فمكم كما يجب؟ ٣ خطوات أساسية لا تهملوها ابداً!

لا تصدقي كل ما يقال عن الأسنان الحسّاسة!

 

‪ما رأيك ؟