Sohati - نصائح للوقاية من حساسية الربيع

نصائح مفيدة للوقاية من أعراض حساسية الربيع

الحساسية الموسمية هي من أكثر الحالات المرضية التي تنتشر بين الناس خلال فترة تبدّل الفصول، وخاصة الانتقال من الشتاء إلى الربيع. فبسبب انتشار حبوب الطلع في الهواء الآتية من الأزهار والأشجار المثمرة والعشب، تتفاقم حالات الربو الموسمي والتهابات الجيوب الأنفية وحساسية الأنف والعين والأكزيما الجلدية.

إذاً فإن أعراض هذه الحساسية هي عبارة عن العطس، إدماع العينين، ظهور بعض الإلتهابات الجلدية والجفاف في البشرة والحكة الشديدة في بعض الأحيان، إضافة إلى نوبات من السعال واحتقان الأنف والتهاب الحلق.

الوقاية من حساسية الربيع

إليك البعض من أبرز النصائح التي من شأنها أن تساعدك في الوقاية من حساسية الربيع وتفادي أعراضها المزعجة.
 

1

التنظيف المنزلي: من الضروري أن يتم تنظيف المنزل بطريقة شاملة ودورية لمنع الغبار من التجمّع على الرفوف والأسطح المنزلية مما قد يسبب تهيّج الحساسية المرتبطة بالربيع. كما ومن الضروري عدم فتح النوافذ لوقت طويل خلال اليوم لمنع الغبار وخبوب الطلع من اقتحام البيت والتسبب بأعراض الحساسية.

2

غسل الملابس والشراشف: من الضروري أن يتم غسل الشراشف على الأقل مرة اسبوعياً بالماء الحار، ومن الضروري أن يتم تنشيفها داخل المنزل، اي بواسطة آلة التنشيف إذا توفّرت لمنعها من التقاط غبار الطلع في حال تنشيرها في الخارج. والأمر نفسه ينطبق على الملابس التي يجب أن يتم تنشيفها داخل البيت.

3

الاستحمام: إن أخذ حمام دافئ قبل النوم يساعد في التخلص من الأتربة والغبار وحبوب الطلع التي يمكن أن تكون قد تجمّعت على البشرة وفي الشعر خلال اليوم. لذلك فإن هذه الخطوة شديدة الأهمية للوقاية من حساسية الربيع ومن أعراضها المزعجة.

4

النشاطات الخارجية: يُنصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية الربيع بالتقليل من ممارسة الأنشطة الخارجية في هذه الفترة وخاصة في الأوقات التي تكون فيها الرياح الربيعية ناشطة. ويمكنهم أيضاً أن يرتدوا الكمامات لحماية أنفسهم من الغبار والأتربة التي يحملها الهواء وتسبب بتفاقم حالتهم.

إقرئي حول حساسية القمح في ما يلي:

ما هي أسباب الإصابة بمرض تحسس القمح؟

لا تهملي هذه الاعراض التي تشير الى اصابة طفلك بحساسية القمح!

كيف يمكن التخلص من حساسية القمح؟

‪ما رأيك ؟