Sohati - ناسور عصعصي

ناسور عصعصي

هل تريدين التعرف على مزيد من المعلومات حول ناسور عصعصي الذي يصب عدداً كبيراً من الاشخاص والذي يمكن أن يشكل خطراً لدى بعض الناس؟ اذاً ما عليك سوى مطالعة هذا الموضوع من صحتي، الذي يوضح لك ابرز اسباب الناسور العصعصي، والاعراض التي تشير الى ظهوره، وافضل طرق العلاج. 

 

أسباب الناسور العصعصي

 

من ابرز الاسباب المؤدية الى ظهور الناسور العصعصي، الذي هو عبارة عن كيس مكوّن من الشعر أو الجلد الميت، عند اسفل الظهر، هو وجود ثقب الشعر النامي اسفل الجلد، والذي يتجمع مع بعضه البعض من دون التمكن من الخروج الى اعلى الجلد، وبالتالي يتحول إلى كومة من الشعر المتجمد التي تكبر مع الوقت وتشكّل كيساً يعرف بالناسور العصعصي. 

 

كما وأن من ابرز الاسباب المؤدية الى ظهور الناسور العصعصي هو الجلوس لفترة طويلة من دون الحراك أو القيام بأي نوع من التمارين الرياضية التي تساعد على تحريك الجسم والتخفيف من حدة الاصابة بهذه الظاهرة المرضية. 

 

هذا بالاضافة الى ان احد اسباب الناسور العصعصي هو تآكل الجلد أو الضغط عليه عند الجلوس لفترة طويلة، الى جانب الاحتكاك بين الجلد والجلد. 

 

أعراض الناسور العصعصي 

 

من ابرز الاعراض التي تظهر لدى المصاب بالناسور العصعصي، نذكر عدم الراحة في منطقة اسفل الظهر، مع شعوره المستمر ببعض الآلام الخفيفة عند الجلوس لفترة طويلة. كما وأن المنطقة هذه تصبح حمراء اللون لان الجلد بات متهيجاً ما يزيد من نسبة الأوجاع، بالاضافة الى الشعور بالحكة الشديدة في هذه المنطقة بالتحديد. وفي حالات متقدمة من الناسور العصعصي، يمكن لبعض الدم أن يظهر وان ينساب منه بعض الافرازات البيضاء اللون او الصفراء، تبعاً للحالة المتطورة التي بلغها. 

 

علاج الناسور العصعصي

 

لا يمكن علاج الناسور العصعصي من دون العودة الى الطبيب المختص الذي يستطيع أن يعمل على معالجة المصاب. إذ إن الناسور العصعصي لا يمكن ازالته من دون عملية جراحية. يقوم الطبيب حينها بتنظيف المكان المصاب وإزالة الكيس والتخلص من الشعر النامي في داخله والجلد الميت المتراكم، ومن ثم يترك الجرح مفتوحاً مع وضع فتيل طبي عليه، يجب تغييره بشكل يومي للحفاظ على نظافة الجرح، الذي يترك ليلتئم بمفرده. كما وان بعض الادوية التي ترتكز على المضادات الحيوية اساسية لتسريع عملية شفاء الجرح والتئامه. 

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع الم الظهر من خلال الروابط التالية: 

 

كيف يمكن علاج الم الظهر المفاجئ؟

تعانون من آلام الظهر؟ اليكم الاسباب وطرق العلاج

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن آلام أسفل الظهر ومحفّزاته

‪ما رأيك ؟