Sohati - ناسور

ناسور

الناسور (Fistula) هو عبارة عن قناة عميقة وأحيانا غير سويّة تنمو نموا غير طبيعياً داخل الجسم، وقد تبدأ من داخل الجسم متخذة طريقها الى خارجه من خلال فتحة في الجلد أو قد تشكل اتصالا غير سوي بين عضوين داخليين. فما هي أنواع الناسور؟ وما هي أسبابه وأعراضه؟ كيف يتمّ علاجه؟.

 

أنواع الناسور 

 

من أنواع الناسور المنتشرة: 

- الناسور الشرجي، وهو عبارة عن اتصال مزمن غير طبيعي غالبا ما يغطيه النسيج الحبيبي، وتنتقل هذه القناة من التجويف الشرجي المستقيمي إلى فتحة خارجيّة في جلد الألية (المؤخرة) أو العجان وفي حالات نادرة إلى المهبل عند النساء. 

- الناسور المثاني، هو قناة بين المثانة والأعضاء المجاورة كالأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة أو المهبل أو الاحليل (مجرى البول). 

- الناسور الهوائي، قد يصل بين القصبة الهوائية والمريء أو بين الحنجرة والمريء .

 

ما هو الشق الشرجي؟ وكيف يمكن علاجه؟

 

أسباب الناسور وأعراضه

 

من الأسباب الشائعة للناسور: مرض الكرون، ومرض التدرن، والسرطانات، والأجسام الغريبة، والعمليات الجراحية، ومرض الحارش. وفي حالة الناسور الشرجي من الممكن أن يكون ما يسمى بازدواجية المستقيم السبب في ذلك، وفي حالة الناسور الهوائي للحنجرة فمن الممكن أن يكون السبب خلقيا وراثيا بشكل خاص. أما أعراض الناسور فهي كالتالي:

 

- يشعر المريض بمنطقة متورمة وألم شديد حول فتحة الشرج خصوصاً عند الجلوس.

- ارتفاع في درجة الحرارة ورعشة في الجسم.

- خروج إفراز صديدي من منطقة ما في جانب الشرج.

- خروج الدم من المناطق المحيطة بفتحة الشرج.

 

العلاج

 

يعتبر التدخل الجراحي الحل النهائي والتام للناسور. وإذا صاحب الناسور خراج، يتم فتح الخراج عن طريق العمل الجراحي وتنظيفه ومن ثم استئصال الناسور في جراحة ثانية تتمّ بعد زوال الإلتهاب.

‪ما رأيك ؟