Sohati - متلازمة كلاينفلتر

متلازمة كلاينفلتر

متلازمة كلاينفلتر لم يسمع بها الكثير من الأشخاص ولكنها موجودة وشائعة لذلك اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنعرفكم بالتفصيل الى متلازمة كلاينفلتر من أسبابها الى علاجها. 

 

متلازمة كلاينفلتر وأسبابها

 

متلازمة كلاينفلتر تصيب الذكور ولا تصيب الإناث وتعد من بين المتلازمات الشائعة التي تصيب الأشخاص بحيث يبلغ معدل الإصابة بها شخص على 500. تؤثر متلازمة كلاينفلتر بشكل مباشر على نمو الخصيتين عند الذكور وتقود الى صغر حجمهما عن الحد الطبيعي الى جانب اضطراب انتاج الهرمونات الجنسية الذكرية. أما الأسباب التي تقف وراء متلازمة كلاينفلتر فنذكر منها الطفرات العابرة التي لا تتكرر فالمتلازمة غير موروثة كما يعتقد البعض. هناك خطأ عشوائي يقع في تطور جسم الإنسان في إضافة كروموزوم لتلك الموجودة عند الشخص في الخلايا فتزيد من خطر ولادة الطفل مصاباً بمتلازمة كلاينفلتر وبخاصة حينما يزيد عمر المرأة الحامل عن 35 سنة.

 

أعراض متلازمة كلاينفلتر

 

تختلف الأعراض بين ذكر وآخر والأمر يتعلق بالخلايا التي تحمل الطراز الجيني من متلازمة كلاينفلتر مع نسبة هرمون الذكورة في الدم وعمر المريض. أما الأعراض الشائعة فنذكر منها التأخر في تطور اللغة، والتأخر في العلاقات والتعامل مع الآخرين مع نقص في شعر الوجه والجسم ونقص الرغبة الجنسية عند الذكور. هذا ونلحظ الحجم الصغير غير المتطور للخصيتين مع الضعف العضلي وتراجع العلامات الذكورية كالصوت وقد تختفي الخصيتين في بعض الحالات عند الولادة ولاحقاً يحدث تأخر النطق وبطء التطور الحركي عند الذكر المصاب بالمرض.

 

علاج متلازمة كلاينفلتر

 

في علاج متلازمة كلاينفلتر يعطى المريض هرمون التستوستيرون بدل الناقص عند مرحلة البلوغ، ويخضع لجلسات اللغة والنطق ويتم استئصال الأنسجة الزائدة في الثدي وبحال تزوج المريض وأراد الإنجاب يكون الحل بطفل الأنابيب.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية من موقع صحتي:

 

هل العقم مشكلة وراثية؟

ما الأسباب الكامنة وراء صغر حجم الخصيتين؟

‪ما رأيك ؟