Sohati - متلازمة الألم العضلي المتفشي (الفبروميلغية)

متلازمة الألم العضلي المتفشي (الفبروميلغية)

الفبروميلغية (Fibromyalgia) أو متلازمة الألم العضلي المتفشي هو مرض يؤدي الى ألم في العضلات والعظام. فحين يُصاب الشخص بالمرض ينتشر الألم في مختلف نقاط الجسم، بما يشبه متلازمة التعب المزمن. وهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي الى مثل هذا المرض، منها عضوية وأخرى نفسية. فالاسباب العضوية تشمل اضطرابات النوم، العوامل الوراثية، نقص الاملاح في الجسم، اضطراب الجهاز العصبي وقصور الغدة الدرقية. لكن السبب يمكن أن يكون نفسياً أيضاً مثل الاصابة بالعصاب، الهستيريا، الاكتئاب، الصدمة النفسية والوهن العصبي.

 

الأعراض

 

هناك العديد من الاعراض التي تصاحب الاصابة بالفبروميلغية ومنها: الشعور بالتعب الشديد، الألم العضلي القوي، الصداع النصفي، ألم بالمفاصل، ألم في الرقبة، الرعاش، صعوبة في التوازن، الدوار، الغثيان، اضطرابات النوم، ضيف التنفس. بالاضافة الى ذلك، يمكن للمريض أن يعاني من طنين في الاذن وتشوّش الرؤية والحساسية تجاه العديد من المواد كالقمح.

 

عند ملاحظة هذه الاعراض، يجب استشارة طبيب الصحّة العامة أولاً للتأكد من الاصابة بالمرض أو أنّ الأعراض تشير الى داء آخر. وعند التشخيص، لا بدّ من تحديد السبب إذا كان عضوياً أو نفسياً، لكي يتمّ العلاج بالطريقة الصحيحة. 

 

العلاج

 

لكي يشفى المريض من هذا المرض، لا بدّ أن يغيّر نمط حياته ليصبح صحّياً أكثر. فمن المهمّ ممارسة الرياضة، وشرب الماء والابتعاد عن مصادر التوتّر. كما أنّ التغذية المتوازنة والصحّية تساعد المريض على تحقيق شفاء سريع، بالاضافة الى تناول الفيتامينات والابتعاد عن الادوية المضادة للاكتئاب إلا في حال طلب الطبيب ذلك. ويمكن أن يحتاج المريض لعلاج نفسي عميق للتخلّص من المرض.

‪ما رأيك ؟