Sohati - اسباب ارتفاع البروتين في الدم

ما هي دلالات ارتفاع البروتين في الدم؟

البروتين هو أحد أهم المركّبات التي يحتاجها الجسم البشري، يلعب دوراً هاماً في تعزيز قدرة الجسم على أداء مهماته، فيدخل في تركيبة العضلات والخلايا الأساسية، يساهم أيضاً في عملية النمو الصحي للجسم البشري، كما أنه يشكل جزءاً من تركيبة الأنزيمات والأنسجة المختلفة في الجسم. من هنا فإن نقص البروتينات من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بمشاكل صحية خطيرة.


ارتفاع معدّل البروتين

وبالرغم من أهمية البروتين بالنسبة إلى الجسم البشري، إلا أن ارتفاع معدله في الدم ممكن أن يشير إلى وجود العديد من المشاكل الصحية، لا سيما ارتفاع معدل الكولسترول في الدم، وذلك لأن البروتينات هي المسؤولة عن نقل الكولسترول إلى الدم.

وتجدر الإشارة إلى أن ارتفاع معدل البروتين في الدم، أي زيادة تركيز البروتينات في مجرى الدم، لا يُعتبَر حالة مرضية بحد ذاته، ولكنه من الممكن أن يشير إلى وجود مشكلة صحية معينة في الجسم، وبما أنه لا يسبب أي أعراض، فغالباً ما يتم اكتشافه من خلال الفحوصات المخبرية التي يخضع لها الشخص بهدف الكشف عن المشاكل الصحية الأخرى.  فما هي أسباب ارتفاع البروتين في الدم؟

أسباب ارتفاع البروتين في الدم

يحصل ارتفاع معدل البروتين في الدم نتيجة خلل في عملية الأيض في الجسم، أو بسبب الإصابة بمرض النشَواني Amyloidosis، أي تراكم كميات البروتينات غير الطبيعية في الجسم.
من الممكن أن يكون الجفاف أو نقص الرطوبة في الجسم من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة البروتينات فيه.

ويمكن لزيادة البروتينات في الدم أن تكون إحدى الإشارات إلى الإصابة بالتهاب الكبد B أو C، كما أن الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية HIV ومرض نقص المنعة المكتسب AIDS ممكن أن تسبب ارتفاعاً في معدل البروتينات في الدم.

كما وتجدر الإشارة هنا إلى أنه وفي الحالة الطبيعية، أي عند الأشخاص الأصحّاء الذين لا يعانون من الأمراض المذكورة آنفاً، لا يسبب النظام الغذائي الغني بالبروتين إلى زيادة معدل البروتين في الدم.

إقرؤوا المزيد حول فوائد البروتينات في التنحيف:

اخسروا وزنكم بسرعة مع رجيم البروتين النباتي

لا تهملوا تناول الأطعمة الغنية بالبروتين خلال الرجيم!

كيف يمكن ان تطبقي رجيم هاي بروتين؟ وهل له اضرار؟

‪ما رأيك ؟