ما هو الرابط بين خفقان القلب وضيق التنفس؟

ما هو الرابط بين خفقان القلب وضيق التنفس؟

يرتبط خفقان القلب بالضيق في التنفس، والعكس صحيح، وقد ينتج هذا الامر عن بعض العوامل التي تؤثر في الحالة التنفسية لدى الاشخاص. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، نطلعكم على ابرز المعلومات حول الرابط الذي يجمع بين خفقان القلب وضيق التنفس. 

 

ما الذي يجمع بين الضيق في التنفس وخفقان القلب؟ 

 

- غالباً ما يرتبط ضعف عضلة القلب والضعف في القدرة على الخفقان بطريقة صحيحة بالضيق بالتنفس، اذ إن الصعوبة في التنفس يمكن أن تنتج عن الضعف في القلب، وهذا نتيجة الترابط الحاصل بين ضخ الدم الذي يقوم به القلب والقدرة على نقل الاوكسجين الذي تتنشقونه من خلال القلب. 

 

- بالاضافة الى أن الضيق في التنفس يؤثر بدوره ايضاً على خفقان القلب، وهذا ما يمكن ملاحظته خلال الاصابة بالزكام أو السعال الحاد، حيث يصبح القلب ينبض بقوة ليقوم بدوره في ضخ الدم، في حين أن المجاري الهوائية تعاني من الضيق وتحول دون تمكن الهواء من اوصول الى الدم بالطريقة الصحيحة والملائمة. وهذا يؤثر على القلب بطريقة مباشرة ما يدفعه الى زيادة خفقانه ونبضاته. 

 

- ايضاً يرتبط ضيق التنفس بعضلة القلب التي غالباً ما تتأثر بعوامل مختلفة وأبرزها ضيق الشرايين والاوعية الدموية، اذ ان الهواء ينتقل الى القلب عبر هذه الاوعية. وبالتالي فإن اي خلل يصيبها يمكن ان يؤثر بشكل مباشر على قوة القلب ونبضه، وبالتالي يسبب الكثير من المشاكل الصحية.

 

- كما تجدر الاشارة الى ان الامراض القلبية هي المسؤولة بشكل مباشر عن الضيق في التنفس خصوصاً وأنها تسبب الكثير من المشاكل على المدى البعيد، وتؤدي الى صعوبة في التنفس. ومن بين هذه الامراض القلبية نشير الى تلك التي تكون خلقية، حيث إن العديد من الاشخاص الذين يولدون مع مشاكل في القلب يمكن ان يعانوا من ضيق في التنفس. 

 

لمعرفة المزيد حول امراض القلب، اليكم هذه المواضيع: 

 

إحذروا أمراض القلب الصامتة!

ما الذي يدل على ضعف عضلة القلب؟

لهذه الاسباب تشعرون بنغزات القلب... فكيف تحمون انفسكم منها؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟