Sohati - ما الفرق بين حمى القش والانفلونزا؟

ما الفرق بين حمى القش والانفلونزا؟

تشعرين بأعراض الرشح وحكة العينين، تعطسين بين الفينة والأخرى، أنفك محتقن، وجيوبك الأنفية ضاغطة بقوة وتسبب لك نوبات من الصداع. هل أنت مصابة بحمى القش أو بالأنفلونزا؟ 

 

أعراض حمى القش

 

تؤدي هذه الحالة إلى الرشح في الأنف، حكة في العينين، عطاس ودموع، أوجاع في الرأس بسبب التهاب الجيوب الأنفية، ظهور الهالات السوداء تحت العينين، الشعور بالحكة في سقف الحلق، البلعوم والأنف والضغف في حاستي الشم والذوق.

 

من الممكن أن تظهر أعراض حمى القش في أي مرحلة عمرية، ولكن الشائع هو ظهورها خلال الطفولة أو في أوائل مرحلة البلوغ، مع العلم أنه وفي بعض الأحيان تتلاشى هذه الأعراض مع مرور الزمن، فالبعض يشفى منها في سن مبكرة بينما تلازم البعض الآخر لعقود من الزمن أو حتى مدى الحياة عند بعض المصابين بها.

 

وفي بعض الأحيان تصاحب الحمى أمراض أخرى مثل الربو وإلتهاب القصبات الهوائية مما يجعل الأمر أسوأ، يحتاج عناية طبية مركزة.

 

الفوارق بين حمى القش والأنفلونزا

 

حمى القش التي تُسمى أيضاً حساسية الأنف، تتسبب بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، ولكنها تختلف عن هذه الأخيرة من ناحية المسببات التي تؤدي إلى حدوثها، فحمى القش تصيب الأشخاص نتيجة الحساسية ورد الفعل التحسسي تجاه الغبار أو الروائح أو وبر الحيوانات أو أي نوع آخر من الأشياء التي تثير حساسية الأنف، إن كانت عوامل خارجية أو داخلية.

 

بينما الأنفلونزا تحصل نتيجة انتقال عدوى فيروسية تنتقل في الجو، أو يمكن التقاطها إذا لمس الأسطح التي تكون موجودة عليها بسبب السعال والعطس، وقام بعدها بلمس عيونه أو أنفه، فهذه الجراثيم بإمكانها أن تبقى على الأسطح لساعات. تسبب جراثيم الأنفلونزا الإلتهاب في الأنف والجهاز التنفسي ككل. ترافقها أعراض ارتفاع حرارة الجسم ورعشات البرد والآلام المختلفة في الجسد.

 

أما من حيث مدة المرض، تلازم الأنفلونزا المصاب بها لفترة تتراوح بين عدة أيام وأسبوع، بينما الإصابة بأعراض حمى القش من الممكن أن تكون مرتبطة بفترة معينة من السنة، مثل بداية الربيع، أو موسم الإزهار. كما يمكن أن تكون متعلقة بظروف معينة أو أماكن محددة يقصدها الشخص، مثل المزارع أو حديقة الحيوانات، وممكن للأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من حساسية الأنف أن يشعروا بأعراضها طوال العام، أي كلما تعرّضوا إلى أحد مسببات هذه الأعراض.

 

إقرئي حول الأنفلونزا في ما يلي:

اليكم الاجوبة عن كلّ تساؤلاتكم حول لقاح الانفلونزا بالتعاون مع مستشفى المنلا

3 أنواع من الأطعمة تجنّبك الإصابة بالإنفلونزا هذا الموسم!

كيف ينتقل مرض انفلونزا الطيور؟

‪ما رأيك ؟