لماذا يعود سرطان الثدي من جديد بعد علاجه؟

لماذا يعود سرطان الثدي من جديد بعد علاجه؟

يعتبر سرطان الثدي من اكثر الامراض انتشاراً وفتكاً بالنساء وهو يؤدي الى وفاة المئات سنوياً حول العالم. وغالباً ما تخضع مريضة سرطان الثدي الى العلاج للتخلص منه، ولكنه سرعان ما يعاود الظهور في بعض الاحيان على الرغم من العلاج، فما هي اسباب عودة سرطان الثدي بعد العلاج؟ الاجابة في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي. 

 

ما هي اسباب عودة سرطان الثدي بعد العلاج؟

 

- في بعض الاحيان يمكن لسرطان الثدي أن يعاود الظهور نتيجة عدم الحصول على العلاج الصحيح والمناسب، حيث يكون العلاج سطحياً ولم يتمكن من القضاء على السبب الرئيسي للمرض، لذا فإن عوامل عديدة يمكن أن تعيد احياء هذه الخلايا السرطانية التي تنمو من جديد فيعاود المرض الظهور. 

 

- ايضاً من بين الاسباب التي يمكن أن تؤدي الى ظهور مرض السرطان من جديد هو نمو خلايا سرطانية في اماكن اخرى من الجسم لم تكن ملحوظة من قبل، لذا من المهم التنبه الى هذه الامور إذ يمكن ان يعاود المرض الظهور بأشكال أخرى حول الثدي. 

 

- بالاضافة الى ان احد ابرز اسباب عودة سرطان الثدي هو حجم الورم الذي كان السبب الرئيسي في ظهور هذا المرض، لذا من المفترض أن يتم التنبه الى عدم نمو الورم من جديد، وعلى الطبيب المختص الحرص على استئصاله بالطريقة الصحيحة لمنع نموه من جديد. 

 

- كما أن نمو الخلايا السرطانية بالقرب من العقد اللمفاوية يمكن أن يكون من بين الاسباب التي تؤدي الى عودة سرطان الثدي من جديد، خصوصاً وأن هذه العقد تكون حساسة للغاية تجاه اي تغيرات تحصل في الجسم، ما يمكن أن يزيد من احتمال نمو الخلايا السرطانية من جديد بسرعة كبيرة. لذا لا بد من المراجعة الطبية المستمرة للتأكد من سلامة الثدي. 

 

معلومات اضافية حول مرض سرطان في هذه المواضيع: 

 

اي انواع من السرطان يمكن الوقاية منها؟

لا تصدقوا ابداً أن هذه الامور تسبب السرطان!

هل السمنة حقاً تعتبر من مسببات السرطان؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟