Sohati - لزاج مخاطي

لزاج مخاطي

اللزاج المخاطي هو مرض وراثي يحدث عندما تفشل الغدد في تأدية وظيفتها الطبيعية. فالغدة تقوم عادة بإخراج إفرازات مخاطية كالدموع، اللعاب، وعصارات هاضمة إلى أعضاء مجوفة مثل الأمعاء أو مجاري الهواء، ولكن حين لا تقوم بدورها فذلك ينتج عنه تأثيرات سلبية على الصحّة.

 

الأسباب

 

هذا المرض شائع عند ذوي البشرة البيضاء، و هو مرتبط بوجود طفرات في الجين المعروف باسم سي ف تي ر والموجود على كروموسوم رقم ٧.  ويورث المرض كصفة جسمية ضاغرة محمولة من قبل ٥٠٪ من السكان البيض. لكن لا يزال الخلل الأساسي مجهول.

 

الأعراض

 

تشمل  الأعراض زيادة الإفرازات المخاطية التي تكون كثيفة وتسد القصبة الهوائية، سعال متكرر، التهابات صدرية مزمنة، انسداد الأمعاء بإفرازات كثيفة، انسداد غدة البنكرياس ما يؤدي إلى نقص الأنزيمات الهاضمة للدهون والبروتين، ضعف في النمو وفقدان الوزن. بالإضافة إلى أنّ تأثر الغدد العرقية يؤدي إلى فقدان كمية غير طبيعية من الملح في العرق، ما يسبب جفاف الجلد خصوصاً في فصل الصيف.

 

العلاج

 

لا يوجد علاج نهائي لهذا المرض، لكن يمكن التخفيف من الاعراض، كتقليل حالة الانسداد الرئوي، الذي يكون علاجه باستخدام الادوية المحللة للبلغم والمخاط بداخل القناة التنفسية، ولتوسيع الشعب الهوائية. وإذا تدهورت الحالة، يتم اعطاء المضادات الحيوية للمريض، بالإضافة إلى أهمية ممارسة الرياضة.

كما يمكن التخفيف من الخلل الموجود بالجهاز الهضمي، عبر تناول الاغذية ذات الدهون القليلة والنسبة العالية من البروتين. كما يتم تعويض المرضى بأدوية تساعد على هضم الدهون والفيتامينات.

وهناك إمكانية اللجوء إلى زراعة الرئة وإعطاء المضادات الحيوية معها، لكنّ هذه المشكلة مكلفة جداً ولا تساعد على انهاء المشكلة نهائياً.

‪ما رأيك ؟