Sohati - كيف تحمون أنفسكم من ضربات الشمس؟

كيف تحمون أنفسكم من ضربات الشمس؟

في موسم الصيف تكثر المشاكل الصحية المرتبطة بارتفاع الحرارة وبالتعرّض المباشر لأشعة الشمس الحارقة أبرزها ضربات الشمس التي تصيب الصغار والكبار. فضربة الشمس تحدث عادةً نتيجة الجلوس لفترات طويلة تحت أشعة الشمس اي في درجات حرارة عالية ممّا يؤدي إلى فشل نظام التحكم في درجة الحرارة في الجسم ترافقه مضاعفات تشمل الجهاز العصبي المركزي بالإضافة إلى الغثيان، فقدان الوعي أو الغيبوبة.

 

كيفية الوقاية من ضربات الشمس

 

عدم الجلوس لفترات طويلة في الشمس

 

بما أن السبب الرئيسي لضربات الشمس هو التعرّض المباشر لأشعة الشمس الحارقة، لذلك من الضروري تجنّب الجلوس في الحرارة المرتفعة لفترات طويلة وخصوصاً عند قضاء يوم كامل على شاطئ البحر. من هنا لا تترددوا في الجلوس تحت المظلّة وارتداء القبعة التي تحمي الرأس من ضربات الشمس والحرص على ترطيبها بالماء كلّ فترة. أمّا النقطة الأهمّ هي تجنّب التعرّض لأشعة الشمس خلال فصل الصيف بين الساعة الـ 11 صباحاً والثالثة من بعد الظهر حيث تكون الأشعة شديدة ومؤذية للبشرة والصحة.

 

شرب الكثير من الماء

 

إن ترطيب الجسم ومنعه من الجفاف هي من الأمور الوقائية المهمة التي تجنّبكم الإصابة بضربات الشمس. من هنا احرصوا على الإكثار من شرب الماء خلال اليوم وخصوصاً أثناء التعرّض لأشعة الشمس خلال النهار ما يساعد أعضاء الجسم على القيام بوظائفها الطبيعية وخصوصاً في تنظيم التحكم في درجة حرارة الجسم. وإذا كنتم لا تشربون الكثير من الماء، يمكنكم أن تضيفوا إليها بعض القطع من الليمون أو أوراق النعناع التي تساعدكم على تقبّل الماء بشكل أسهل وتعمل على تنظيف جسمكم من السموم.

 

ارتداء الملابس الفضفاضة

 

إن الملابس الفضفاضة والواسعة بالإضافة إلى تلك المصنوعة من أنواع القماش الخفيف كالكتّان والقطن، تساعد على تبريد الجسم خلال الجوّ الحارّ وتمنع تماماً ارتفاع معدّل حرارته. فهذه الأنواع من الأقمشة تسمح للهواء بالدخول إلى الجسم وخفض درجة حرارته المرتفعة.

 

لقراءة المزيد عن ضربات الشمس إضغطوا على الروابط التالية:

 

كوب من الماء يحمي طفلك من ضربة الشمس

هذه هي الاسعافات الاولية التي يجب ان تقوموا لها لمواجهة ضربة الشمس

4 نصائح تفيدك لحماية طفلك من ضربات الشمس

 

 

‪ما رأيك ؟