Sohati - كورونا فيروس

كورونا فيروس

١- ما هو فيروس التاجى الجديد؟

إن فيروس الكورونا Coronavirus و الذي يعرف طبيا بفيروس التاجية المكللة، ينتمي إلى فصيلة Coronaviridae

اعراض الاصابة به تشبه كثيرا اعراض الانفلونزا (الالتهاب الرئوى الحاد)، ولكن يظهر التحليل الجيني اختلافات كبيرة. لذلك يتكلم الأطباء عن فيروس جديد، حيث أن لا يعلم العلماء حتى الآن ما مصدر هذا الفيروس و للاسف لا يوجد علاج للقضاء عليه.  

 

٢- أول حالة إصابة ؟

أول حالة إصابة بفيروس التاجية المكللة بدأت في منتصف سبتمبر ٢٠١٢. لكن يحكى أن حالات أخرى قد ربما حصلت من قبل. منذ العثور على الحالة الأولى، تلتها ١٢ حالات أخرى،  أي ١٣ حالة في المجموع خلال سنة 2012.

حتى الأن تم تحديد ٣٨ حالة إصابة ، منها ٢٠ لقوا حتفهم. و قد بدأ  فيروس التاجية المكللة في الإنتشار في أوروبا، إذ أن تم العثورعلى حالتين في فرنسا وهم في حالة خطرة. 

 

٣- ما هي أعراض الإصابة؟

إنه بكل بساطة فيروس يصيب الجهاز التنفسي والمعوي، و يتجلى من خلال علامات في الجهاز التنفسي كضيق وصعوبة في التنفس أو في الجهاز الهضمي كالإسهال. بالإضافة إلى الفشل الكلوي عند بعض المرضى الذين لقوا حتفهم.

 

٤- هل هناك أشخاص أكثر عرضة للخطر من غيرهم؟ 

الأكثرية الغالبة من المرضى هي من الرجال، وعدم وجود أطفال مصابين لا يعني أنهم أقل عرضة للخطر.

السبب هو على الأرجح تعرض الرجال لخطر الإصابة من خلال أنشطتهم المتعددة أكثر من الأطفال في بلدان شبه الجزيرة العربية.

 

٥- كيفية تفادي العدوى

بما أن الفيروس التاجي هو فيروس الجهاز التنفسي والمعوي، بالتالي من المرجح أنه ينتقل عن طريق البراز إلى الفم أو من خلال الجهاز التنفسي. فمن المستحسن لا بل ضروري التشديد على النظافة، وقد أثبت هذا الإجراء البسيط أثناء وباء السارس (SRAS) في عام ٢٠٠٣،  من الحد بشكل كبير من مخاطر إنتشار الفيروس.

 

٦- هل هناك علاج ضد العدوى؟

فيروس الكورونا هو مرض جديد و للاسف لا يوجد لقاح وقائي او علاج للقضاء على هذا الفيروس حتى الان. 

‪ما رأيك ؟