Sohati - كزاز - Tetanos

كزاز - Tetanos

الكزاز (Tetanos) مرض التهابي خطير وهو مميت في معظم الأحيان. ينتج الكزاز من الذيفان الذي تفرزه بكتيريا تعيش من دون أكسيجين. 
 

يعتبر التلقيح فاعلاً وإجباريًا ابتداءً من عمر الشهرين.
 

يصيب هذا المرض النساء بعد عمر معين أكثر من غيرهن، إذ تكون هؤلاء المريضات غير ملقحات أو يعود تاريخ تلقيحهن إلى أكثر من 10 سنوات.


 

كيف ينتقل الكزاز؟

لا ينتقل الكزاز من فرد إلى آخر.

تعيش البكتيريا حياة خاملة في الأرض أو في براز الحيوانات تحت شكل أبواغ قابلة للصمود، وقد تلوث الجرح الذي تسببه أداة للبستنة أو قطعة حديدية صدئة أو وخزة من النبات أو حتى عضة حيوان.

قد يصاب بهذا المرض المزارعون ومربو الحيوانات والبستانيون الهواة أو المحترفون وأي شخص يكون على اتصال مباشر بالحيوانات كالخيالين وغيرهم.

من المحتمل أن يلتهب أي جرح خارجي، فمن الطبيعي إذاً أن يتم تشخيص مرض الكزاز بعد التهاب قرحة دوالية أو خشارة أو أي مرض جلدي آخر. 

 

تكزز العضلات

يفصل عادة 15 يومًا بين وقت الجرح وظهور المرض، وتجد الأبواغ أرضًا خصبة لتنمو وتطلق ذيفانها في الدورة الدموية.

يشكل ذيفان الكزاز سمًا قاتلاً يصل إلى العضلات والأنسجة العصبية ويؤدي إلى الإصابة بالكزاز، أي إلى تقلص لاإرادي للعضلات وإلى تشنجات واختلاجات، وعندما يصيب الكزاز العضلات التنفسية يختنق الشخص وقد يموت.

 غالبًا ما يمتد الكزاز إلى كامل الجسم لكن قد تنحصر التقلصات أحيانًا بمنطقة الجرح فحسب.

يشكل الضزز أحد عوارض الكزاز، وهو عدم القدرة على فتح الفم.

 

ضرورة الاستشفاء

يجب إدخال المريض إلى قسم العناية المركزة في المستشفى ومن الضروري اللجوء إلى جهاز التنفس الصناعي لعدة أسابيع إذ من الممكن أن يصيب الكزاز العضلات التنفسية ويؤدي إلى الاختناق.

 

التلقيح

يعتبر التلقيح الوسيلة الوحيدة التي تقي من هذا المرض المخيف. يتم تلقيح الأطفال ابتداءً من عمر الشهرين، وتحميهم قبل ذلك الأجسام المضادة للكزاز التي اكتسبوها من أمهم الملقحة. يكون اللقاح على ثلاثة حقن يفصل شهر بين الواحدة والأخرى، يتبعها حقنة معززة بعد سنة واحدة، ثم حقنة كل خمس سنوات حتى عمر الثامنة عشر. يجب أن يخضع البالغ لحقنة معززة كل 10 سنوات كي يبقى محميًا. إذا لم يسبق أن خضع الشخص البالغ لأي تلقيح، يجب أن يخضع لحقنتين يفصل شهر بينهما تليهما حقنة معززة بعد مرور سنة، ثم حقنة معززة كل 10 سنوات.

ما من آثار جانبية للتلقيح.

‪ما رأيك ؟