Sohati - كاواساكي

كاواساكي

مرض الكاواساكي هو حالة نادرة طبيًا وتؤثر على الأطفال، في معظم الأحيان الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين و خمس سنوات. إنّ مسبب هذا المرض غير معروف، إلا أن الأبحاث تشير إلى وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية تسبب هذه الحالة. ومن الممكن أيضًا، حمل الأطفال بعض الجينات أكثر احتمالا للإصابة بالكاواساكي، ولكن لم يتم تثبيته. يمكن أن يكون خطيرًا في حالة عدم علاجه بسرعة، ولكن معظم الأطفال سوف يصلون للشفاء الكامل. تعرفوا مع موقع "صحتي" على أعراض هذا المرض وكيفية علاجه.

 

الأعراض

 

الأعراض الشائعة لهذا المرض تشمل ارتفاع في درجة الحرارة الذي يستمر خمسة أيام على الأقل، وأحيانا أسبوعين، الشفاه الجافة المتشققة، لسان متورم وتضخم الغدد الليمفاوية، طفح جلدي، تورم القدمين واليدين واحمرار العينين. في مراحل لاحقة من هذا المرض، قد يواجه الأطفال تقشير الجلد، والتقيؤ، والإسهال، وآلام المفاصل وآلام في البطن.

 

مضاعفات المرض

 

المضاعفات الرئيسية من مرض كاواساكي هي مشاكل في القلب. في الحالات التي يكون فيها العلاج يبدأ في وقت مبكر، لا تتطور مشاكل القلب بشكل عام. إذا كان الطفل يظهر أي علامات على مشاكل في القلب، يواصل الأطباء رصد الطفل بانتظام حتى بعد أن يصبح على ما يرام مرة أخرى. مشاكل القلب التي يمكن أن تتطور نتيجة لهذا المرض، تشمل التهاب في الأوعية الدموية أو عضلة القلب وضربات القلب غير طبيعية.

 

تشخيص مرض كواساكي

 

لا يوجد اختبار محدد لتشخيص مرض الكاواساكي. لإجراء التشخيص، يمكن استخدام الاختبارات التشخيصية مثل الدم وعينات البول للمساعدة في استبعاد الشروط الأخرى.

 

العلاج

 

العلاج السريع لهذا المرض مهمّ جدا للحدّ من خطر حدوث مضاعفات. فمن الأفضل بدء العلاج في حين أن الطفل لا يزال لديه حمى. الهدف من مراكز العلاج العمل على خفض الحمى ويحد من الالتهاب ومنع الضرر على القلب. ويشمل العلاج أيضا رصد الطفل للتأكد من أي مضاعفات.

‪ما رأيك ؟