Sohati - قيلة مائية

قيلة مائية

يعاني الكثير من الرجال من القيلة المائية وفي بعض الأحيان تكون مؤلمة بشكل كبير لذلك اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم معلومات وافرة عن القيلة المائية وأسبابها وعلاجها. 

 

الأعراض التي تقف وراء القيلة المائية

 

عند الحديث عن القيلة المائية من المهم أن نعلم بأنها عبارة عن انتفاخ في جهة واحدة من كيس الصفن وهو متفاوت الأحجام وغالباً ما يكون أمام الخصية وغير مصاحب بألم. من المميزات التي تسمح للشخص باكتشاف القيلة المائية هي بأن ملمسها ناعم ويمكننا أيضاً الإحساس بوجود سائل على غرار سرطان الخصية وملمسه خشن والورم فيه قاس وصلب. 

 

أسباب الإصابة بالقيلة المائية

 

عند الشخص الطبيعي تفرز سوائل بكميات قليلة جدًّا ولكن عندما يقل تصريف هذه السوائل تنشأ القيلة المائية. في حال تواجد القيلة المائية عند الأطفال فاعلموا أنها تنشأ عندما لا ينغلق الناتئ الغمدي في المرحلة الجنينية بشكل تام مما يسمح للسائل الصفاقي بأن يتجمع حول الخصية. من ناحية أخرى قد تنشأ القيلة المائية بسبب إصابات أو التهابات أو أورام في الخصية ولكن في أغلب الأحيان تكون جهولة الأسباب.

 

تشخيص القيلة المائية

 

إن الفحص السريري والتاريخ المرضي المفصل للمريض مهم في تشخيص القيلة المائية وفي الفحص يتم تسليط الضوء على القيلة المائية فيخترق الضوء المكان ويخرج من الناحية الأخرى لأن السائل الصافي ناقل جيد للضوء. للوصول الى النتيجة الدقيقة بشكل صحيح يمكننا استخدام الأشعة ما فوق الصوتية لمشاهدة السائل الموجود في القيلة المائية. 

 

العلاج

 

اذا لم تختف القيلة المائية تلقائيا، يمكن سحب السائل الموجود من خلال ابرة، وفي تلك الحالة  سيتجمع السائل من جديد لأن تلك الطريقة لا تعالج المشكلة، كما يمكننا ان نعالجها عن طريق التصليب (Sclerotherapy) بعد سحب السائل بحال استمرت القيلة المائية على حجمها أو زادت تكون الطريقة المثلى للتخلص منها من خلال التدخل الجراحي.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

لماذا يصاب البالغون بالقيلة المائية؟

هل تعرضتم لفتق الخصية من قبل؟

كل ما يجب ان تعرفه عن التواء الخصية

‪ما رأيك ؟