Sohati - قدم الرياضي

قدم الرياضي

إنّ مرض قدم الرياضي (Athletes Foot) هو أحد الأمراض الجلدية التي تسبّبها الفطريات وتؤثّر على قدمين، خصوصاً على الأصابع وباطن قدم وتحت أظافر قدم. يصيب عادة ً الرياضييّن بسبب ارتدائهم لأحذيتهم لفترة طويلة، ويجب عدم إهماله كي لا ينتشر في باقي قدم وهذا يعني عدم القدرة على المشي.

 

أعراض مرض قدم الرياضي

 

هناك العديد من الاعراض التي يمكن ملاحظتها ومنها: حكّة شديدة، ألم، تقشير الجلد ونزيف، إحساس بالحرقة، إحمرار في الجلد، ظهور بثور تفرز بعض المواد، وإذا تضاعف المرض قد يؤدّي إلى الإصابة بمرض فطر الفخذ، وعدوى الأظافر الفطرية، فطر جلد قدم، الإلتهابات البكتيرية. وتعود أكثر أسباب هذا المرض لاستعمال الأدوات العامة التي تعرّض الأشخاص للإصابة بالفطريات، كحمّامات السباحة وغرف تبديل الملابس، صالونات التجميل كما وارتداء الجوارب طويلاً.

 

الوقاية من المرض

 

لتجنّب مرض قدم الرياضي أو للوقاية منها، يجب على الفرد ترك قدميه نظيفتين وجافتين بعد غسلهما، تجنّب ارتداء الجوارب طويلاً، تعريض قدمين لأشعة الشمس بغية قتل البكتيريا، تجنب إستخدام الأدوات المشتركة لأنّه مرض معدي كما ويجب تعقيم الأحذية دائماً بواسطة معقّمات خاصة.

 

يجب متابعة حالة هذا المرض سريعاً وعدم إهماله كي لا تتفاقم الحالة وتحدث مضاعفات في قدمين، فعلاجه يأتي عن طريق ترك المنطقة المُصابة نظيفة وجافة، إستخدام الجوارب القطنية التي تمتصّ العرق، تناول الدواء الموصوف من طبيب الجلد، كما ومن الأفضل إرتداء الأحذية الجلديّة.

‪ما رأيك ؟