Sohati - فيروس سي

فيروس سي

فيروس سي التهاب وبائي يضرب الكبد ويتغلغل في صحة الكثير من الناس من دون أن يدروا به لذلك تعرفوا اليوم اليه من خلال هذا المقال من موقع صحتي. 

 

فيروس سي أو فيروس الكبد

 

فيروس سي هو فيروس يصيب خلايا الكبد ويسبب التهاب الكبد الوبائي سي ويصاب به الكثير من الناس من دون أن يشعروا بأعراض ويتعافون حتى من دون الحاجة الى عناية طبية ولكن آخرون منهم يصابون بفيروس سي مع التهاب حاد ويفقدون الشهية ويتحول لون جلدهم وعينيهم الى اللون الأصفر وهي حالة تسمى باليرقان أما إذا كان الجسم غير قادر على محاربة الفيروس فقد يتطور لدى المريض التهاب الكبد المزمن الذي يمكن أن يؤدي الى تليف الكبد أو فشل الكبد أو سرطان الكبد.

 

أعراض الإصابة بفيروس سي

 

تتنوع أعراض الإصابة بهذا الفيروس ما بين ألم في الجهة العلوية اليمنى من البطن وانتفاخ البطن بسبب السوائل مع خروج براز بلون الطين الباهت والبول الداكن وشعور المريض بالتعب والإرهاق الدائمين مع ارتفاع درجة الحرارة فوق 38 مع الشعور بحكة وظهور اليرقان أي الاصفرار داخل العين. تتجلى لدى المريض أعراض فقدان الشهية مع القيء والغثيان وآلام في العضلات. أما في المرحلة المزمنة من المرض فيشعر المريض بالتعب والمرض طوال الوقت مع آلام في المفاصل والعضلات ومشاكل حادة في الذاكرة على المدى القصير والتركيز وإنجاز المهام المعقدة مع الشعور الدائم بتقلب المزاج والقلق وعسر الهضم أو الانتفاخ مع الحكة في الجلد. 

 

علاج فيروس سي

 

يتم علاج فيروس سي من خلال الأدوية المضادة للفيروسات والتي تهدف الى مسح الفيروس من الجسم والهدف من العلاج هو عدم وجود الفيروس في الجسم بعد 12 أسبوعاً على الأقل بعد استكمال العلاج. من ناحية أخرى تشكل أدوية فيروس سي آثاراً جانبية على المريض ومنها الاكتئاب وأعراض تشبه الإنفلونزا وفقدان خلايا الدم الحمراء أو البيضاء الصحية لذلك يميل الكثير من الناس الى وقف العلاج بأنفسهم.

 

اقرأوا المزيد عن هذا التهاب الكبد عبر موقع صحتي:

 

تعرّفوا على التهاب الكبد الفيروسي C

عادات سليمة تحافظ على صحّة الكبد

علاج التهاب الكبد الفيروسي يحتاج الى السرعة

‪ما رأيك ؟