Sohati - فقر الدم المنجلي

فقر الدم المنجلي

فقر الدم المنجلي أو الأنيميا المنجلية، هو اضطراب وراثي في الدم يؤثر على خلايا الدم الحمراء، ويتميز بفقر دم مزمن ونوبات من الألم الدوري. ويأخذ شكل كريات الدم الحمراء شكل المنجل أو المحش في بعض الأحيان. كما تحتوي على نوع من الهيموغلوبين الشاذ، الهيموغلوبين أس. وبالتالي، فإنّ حركة الخلايا ودخولها في الأوعية الدموية الصغيرة يصبح صعباً جداً، وأّحيانا تتسبّب الخلايا ذات الشكل المنجلي بإنسداد الأوعية الدموية الصغيرة وتحدّ من تدفق الدم الطبيعي للأنسجة.

 

الأسباب

 

مرض فقر الدم المنجلي هو ناتج من خلل جيني، يحدث في الجين الخاص بالهيموغلوبين. فمرض الخلايا المنجلية موروث من الآباء والأمهات مثل فصيلة الدم ولون الشعر والعيون وغيرها من السمات الوراثية. فإنّ وجود اثنين من الجينات المعيبة أس أس يسبّب مرض فقر الدم المنجلي.

 

الأعراض

 

تتفاوت ما بين أعراض معتدلة إلى حادة. وفي الغالب تبدأ الأعراض بالظهور بعد الأشهر الأولى من الولادة، وذلك لأنّ الأطفال حديثي الولادة لديهم نسبة عالية من هيموغلوبين أف ولا تظهر الأعراض حتى يختفي هذا النوع من دم الطفل. ويعد إنسداد أو ضيق الأوعية الدموية وتراكمها مع بعضها من أهم الأسباب لمعظم أعراض المرض.

 

وأكثر الأعراض شيوعا عند الأطفال تشمل مرض اليدين والقدمين نتيجة لانسداد شرايين الدم المغذية للقدمين واليدين، ما يؤدي إلى تورم اليدين والقدمين، والبكاء الحاد بسبب الألم. بالإضافة إلى الإرهاق الشديد أو قلة النشاط عند الطفل. كما يمكن أن يكون الطفل شاحباً ويعاني من فقدان الشهية.

 

علاج المرض

 

يمكن أن يساعد العلاج الصحيح على الحدّ من تعرّضه لنوبات أو أزمات المرض التي يمرّ فيها طفلك خلال حياته. سوف يتمّ تحويل طفلك إلى فريق مختص بمرض فقر الدم المنجلي، والذي سيقوم بالمتابعة الطبية المتكررة بينما يكبر وينمو. وسيساعدك الطبيب على الاهتمام بطفلك ويعلّمك كيف تعتنين به في المنزل. ومع كل هذا الدعم حوله، سيكون طفلك قادراً على أن يعيش طفولة طبيعية إلى حدّ ما.

 

يمكن اللجوء إلى مضادات حيوية يومياً، مثل البنسيلين، للتحكّم بالالتهابات. فإذا أصيب طفلك بالتهاب، خذيه إلى الطبيب فوراً لتلقي العلاج. كما أنّ قرص من حمض الفوليك يومياً، يساعده على إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء.

‪ما رأيك ؟