Sohati - فقر الدم الخبيث

فقر الدم الخبيث

فقر الدم الخبيث وكما يصفه اسمه مخيف بحال ضرب الجسم لأن أضراره متعددة واليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنعرفكم اليه عن كثب. 

 

اسباب فقر الدم الخبيث

 

يعرف فقر الدم الخبيث باضطراب المناعة الذاتية في الجسم فيفشل هذا الأخير في تصنيع خلايا دم حمراء كافية. في الكثير من الأحيان، أو في معظمها إن صح القول، يهاجم فقر الدم الخبيث الجهاز المناعي في الجسم ويدمر الخلايا المخاطية في المعدة، فلا يستطيع الجسم حينها أن يصنع الفيتامينات اللازمة له وحينها يخف عدد الكريات الحمراء فيه وتكبر الخلايا وتعلق في نخاع العظم ولا تخرج الى مجرى الدم. من هنا يحدث انخفاض في إنتاج كريات الدم الحمراء التي تعمل على حمل الأكسيجين في الدم مما يسبب ضعفاً في الجسم ككل.

 

أعراض فقر الدم الخبيث

 

إن تطور فقر الدم الخبيث في الجسم لا يحدث بسرعة بل يكون بطيئاً جداً فيصعب على المريض التعرف الى الحالة التي يمر بها مع الأعراض التي تنتابه لأنها تشبه أعراض أمراض أخرى ومن بينها الإرهاق. عادة تكن الأعراض عبارة عن شعور بالضعف والصداع مع ألم في الصدر وفقدان للوزن. زد على ذلك أن الكثير من المرضى الذين يعانون من فقر الدم الخبيث يمشون بطريقة غير مستقرة ويعانون من التشنج في العضلات ومن الاعتلال العصبي المحيطي مع شعور بوجود ألم في الحبل الشوكي ومن الممكن في الكثير من الأحيان أن يصاحب المرض فقداناً للذاكرة.

 

علاج فقر الدم الخبيث

 

من ناحية العلاج قد يخضع المريض لإبر توصف من الطبيب بعد تشخيص الحالة الى جانب ضرورة مراقبته لطول الحياة من أجل تحديد ما الذي ينم عن فقر الدم الخبيث في جسمه ويتخوف كثيرون هنا من سرطان المعدة. 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع فقر الدم من خلال الروابط التالية: 

 

اعراض فقر الدم واضحة وعليكم أن تحذروها

البنجر علاج فعال لفقر الدم

الزبيب افضل من الدواء لعلاج فقر الدم

‪ما رأيك ؟