Sohati - فطريات جلدية

فطريات جلدية

الالتهابات الفطرية هي أمراض تصيب الجلد وملحقاته (الوبر، والشعر، والأظافر) أو الأغشية المخاطية (الأنسجة التي تغطي الفم والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والأعضاء التناسلية ...) وتأتي نتيجة لفطريات مجهرية، والأكثر شيوعاً منها فطريات "مبيضة بيضاء" والفطريات الجلدية.  

وتبدو هذه الفطريات بشعة عندما تظهر على الأماكن المكشوفة من الجلد. 

 

أين تظهر الفطريات؟ 

الأماكن التي تميل الفطريات إلى أن تظهر فيها بشكل كبير هي طيات الفخذ الكبيرة، الإبطين، تحت طيات الأرداف، على القدمين والأظافر وفروة الرأس  والأغشية المخاطية للفم والأمعاء والمهبل والعضو الذكري والجهاز التنفسي. 

 

كيف يمكن أن يُصاب المرء بالفطريات؟  

غالباً ما تنمو الفطريات في الأماكن التي يوجد فيها تعطين وفي الأماكن الرطبة والحارة. 

إن العلاجات بالمضادات الحيوية تخلّ بتوازن الفلورا غير الممرضة في الجهاز الهضمي والمهبل وتعزز أيضاً الالتهابات الفطرية: القلاع والإسهال الفطري والالتهابات المهبلية. 

كما أن السكري أيضاً يعزز الإصابة بالأمراض الفطرية. 

ويمكن أن تظهر الفطريات بسبب نقص المناعة، مثلاً في حال الإصابة بمرض كابت للمناعة عند تلقي العلاج الطبي. 

 

 علاج فعّال 

 يقوم العلاج على مضادات للفطريات موضعية ( الكريمات والشامبو وطلاء الأظافر في حال إصابتها). كما يتم وصفها ليكون لها مفعول على كافة الجسم وذلك حسب نوع الفطريات. 

 

طرق تجنب الفطريات  

من أجل تجنّب الإصابة بالفطريات، لا بدّ من اتخاذ بعض الاحتياطات التالية للحدّ من التعطين والرطوبة: الاهتمام بنظافة الجلد بشكل صحيح يومياً ولكن عدم الإفراط في تنظيفه، والتنشيف جيداً بين طيات الجسد وبين أصابع القدمين، وانتعال الأحذية المفتوحة في خلال الصيف، وارتداء الألبسة الداخلية القطنية وخصوصاً السروال الداخلي. 

وبعد التبرّز، على  النساء تنظيف الأعضاء التناسلية من الأمام إلى الخلف للحؤول دون تلوث المهبل بالبراز.  

وأخيراً، يمكن استعمال بعض المستحضرات التي تحتوي على البيتادين ( في حال عدم حساسية الشخص على مادة اليود) يومياً لتجنب الإصابة بالفطريات، وذلك  من خلال وضعها بين أصابع القدمين في حال عززت الظروف نمو التعطين مثل الحرارة أو في حال الاضطرار إلى انتعال الأحذية المغلقة  (للمشي مسافات طويلة مثلاً) والتعرّق. 

‪ما رأيك ؟