Sohati - فتق إربي

فتق إربي

عندما تضعف عضلات البطن، تندفع حينها الأمعاء وتشكل كتلة موجودة تحت الجلد تُدعى فتقاً. ويصنَّف إلى ٤ أنواع هي: السرية، الاربية، البطنية وفتوق الشقوق الجراحية. موقع صحتي سيتناول موضوع الفتق الإربي وسيعرّفكم على أبرز تفاصيله.

 

أسباب الفتق الإربي

 

يظهر الفتق الإربي بين الرجال أكثر من النساء، إذ تساعد بعض الحالات المرضية على ظهوره مثل السعال المزمن بسبب التدخين، الإمساك المزمن، عسر التبوّل، الأورام الكبيرة داخل البطن، زيادة الشد العضلي الناتج عن رفع الأوزان لمدة طويلة، تضخّم البروستات وأورام الكبد الخبيثة. بالإضافة إلى زيادة السمنة في الجسم التي تضعّف من قوة العضلات، الوراثة وسوء التغذية.

 

اعرفوا المزيد عن فتق الجهاز الهضمي

 

أعراض الفتق الإربي

 

يسبّب الفتق الإربي إنتفاخاً في أسفل البطن من الجهة اليمنى أو اليسرى، ويبرزعادةً عند الوقوف ويختفي عند الإستلقاء. بالإضافة إلى الشعور بالثقل والألم خاصة قبل أن يظهر الإنتفاخ. كما يمكن أن يكون الفتق خطيراً ويتسبّب بإلتصاق الأمعاء داخله وتوقف تدفق الدم إليها.

 

التشخيص والعلاج

 

لا يحتاج المريض لأي تحاليل قبل البدء بالعلاج، إذ يكتفي الطبيب بظهور الإنتفاخ والألم بواسطة الأمواج فوق الصوتية أو الإيكو. وتُعتبَر الجراحة الحلّ الوحيد لعلاج الفتق الإربي وذلك من خلال طريقتين:

- خياطة الفتحة في جدار البطن بواسطة خيوط قوية تبقى دائماً في الجسم.

- تدعيم منطقة الضعف بواسطة رقعة من النايلون التي تدعم منطقة جدار البطن.

‪ما رأيك ؟