Sohati - فتق

فتق

يحدث الفتق إذا أصبحت عضلات البطن ضعيفة، فقد تندفع الأمعاء والطبقة الأولى من أغلفتها، من خلال نقطة الضّعف. ويمكن الشعور بها مثل كتلة موجودة تحت الجلد. وهناك ثلاثة أنواع رئيسيّة من الفتوق التي تصيب الأطفال، وهي السّرية والأُربية وفُتوق الشقوق الجراحية. وقد يكون الفتق موجوداً منذ الولادة، ولكنَّه قد لا يسبِّب مشكلةً في ذلك الوقت، وهو لا يصبح مشكلةً في بعض الأحيان حتَّى يكبر الطفل. قد يكون ضعفُ العضلات نتيجةً لحمل أشياء ثقيلة. كما أنَّه قد يحدث أيضاً نتيجة الضعف التدريجي للعضلات بسبب التعرض لضغط مستمرّ، ويميل حجم الفتق إلى الازدياد مع مرور الوقت. يمكن أن يكون الفتق خطراً، لأنَّ بعض الأعضاء الموجودة داخل البطن، كالأمعاء مثلاً، يمكن أن تلتصقَ أو تَنفتل داخل الفتق، فينقطع تزويدها بالدم.

 

أعراض الفتق

 

تعتمد أعراض الفتق على نوعه وحجمه، وقد يكون غالباً من دون أعراض ولا ينكشف إلا مع ظهور جسم أو بروز في مكان الفتق مع الم ناتج عن خروج الاحشاء من تجويف البطن. ولكن يمكن في حالات أخرى أن يشعر المريض بمغص بسيط أو شديد ناتج عن مرور الطعام بالامعاء داخل كيس الفتق أو التقيؤ. ومن المضاعفات الشعور بألم شديد وتقيؤ مستمر.

 

علاج الفتاق

 

- للأطفال: الجراحة في أسرع وقت، وقد تجرى في الشهر الأول أو في وقت مبكر عن ذلك عند حدوث أي مضاعفات، مثل عدم الارتداد أو الاختناق أو عند وجود فتاق كبير، ويمكن تأجيل توقيت الجراحة طبقا لسير الحالة.

 

- للكبار: العلاج الجراحي هو العلاج الوحيد ويجب إجراؤها في أقرب وقت، تفاديًا لأي مضاعفات قد تكون خطيرة على الحياة. وحدوث مضاعفات مثل اختناق الامعاء قد يغير من طبيعة الحالة تمامًا، ويتطلب جراحة استكشافية كبرى بدلا من جراحة تقليدية روتينية بسيطة.

 

في الفتاق العادي، يتم إدخال الأمعاء إلى مكانها قبل الجراحة. أمّا إذا كانت مختنقة قد لا يتم إنقاذها، وتصاب بالغرغرينة ويتطلب ذلك استئصال.

وفي حالة الأمعاء الدقيقة يتم إعادة توصيلها مباشرة، ولكن لا يمكن تركيب شبكة في هذه الاحوال لوجود تلوث ميكروبي ناتج عن فتح واستئصال الامعاء. وتتطلب الإصلاح الجراحي التقليدي بما يحمل نسبة عالية في الارتجاع للفتاق.

 

أمّا في حالة الأمعاء الغليظة، فالموقف أكثر سوءا، فلا يمكن توصيلها مباشرة بعد استئصال الغرغرينة مما يتطلب عمل تحويل مجرى البراز إلى جدار البطن. ويتم التبرز منها لمدة أسابيع يتبعها بعد ذلك جراحة كبرى وخطيرة واستكشافية حتى يمكن توصيل الأمعاء الغليظة. وفي جميع الأحوال لا يمكن تركيب شبكة والاستفادة من أفضل النتائج فى التصليح. ولذلك ننصح بصلاح جميع أنواع الفتاق في أقرب قرصة وعدم الإهمال وانتظار المضاعفات.
 

للمزيد من المعلومات إستشر مشخص الأعراض التفاعلي لمساعدتك على فهم الأعراض الطبية التي تعاني منها و ليوفر لك معلومات طبية موثوق بها.

‪ما رأيك ؟