Sohati - علاجات سريعة للتخلص من خفقان القلب

علاجات سريعة للتخلص من خفقان القلب

يعدّ خفقان القلب حالة صحية حيث يشعر المريض بضربات قلبه بشكل قوي ومتسارع وهي ظاهرة طبيعية بسبب التوتر والجهد ولكن قد يسبب ذلك الكثير من الأمراض التي قد تكون فيما بعد أمراً خطيراً. وقد تدوم نوبات خفقان القلب من عدة دقائق حتى ساعات طويلة ويصاحبها بعض الأعراض الأخرى كفقدان الوعي وآلام في الصدر وضيق التنفس. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنحاول التعرف الى عدة طرق لعلاج خفقان القلب.

 

أسباب خفقان القلب

 

تأتي عادات خفقات القلب المتسارعة جراء عدّة أسباب نذكر منها: الكثير من الجهد والقلق والتوتر وقد يكون أحياناً السبب بعض الأطعمة التي يتناولها الشخص أو بعض المشروبات كالقهوة التي تحتوي على الكثير من الكافيين وكل أنواع الكحول وغيرها. ويساهم التدخين أيضاً وتعاطي المخدرات في المساهمة بزيادة خفقان القلب الى جانب بعض أنواع الأدوية. في حالات أخرى إن أمراض القلب وأمراض الغدة الدرقية كافية للتسبب بالإنزعاجات.

 

طرق علاج خفقان القلب

 

ينقسم علاج خفقان القلب الى علاجين علاج دوائي وعلاج غير دوائي:

 

العلاج غير الدوائي: فور الشعور بتسارع ضربات القلب يجب الجلوس أولاً والتنفس بشكل هادئ ومحاولة تنظيم النفس لعدة دقائق، في حال شعر المريض أن سبب الخفقان هو شرب القهوة يجب التعويض عن هذا الموضوع والتخلص من القهوة الموجودة في الجسم عن طريق شرب كميات كبيرة من الماء ومحاولة تجنب التدخين حتى بعد عدة ساعات من زوال خفقان القلب. أما في حال شعر الشخص بألم في الصدر بعد تسارع دقات قلبه يجب أن يستشير الطبيب بشكل فوري.

 

العلاج الدوائي: لا تشكل كل نوبات خفقان القلب مشاكل خطير ولا يستلزم سوى القليل منها علاج دوائي، وفي بعض الأحيان قد ينصح الطبيب المريض باستعمال جهاز لضبط نبضات القلب وقسطرة القلب أو اللجوء الى الجراحة كحل أخير.

 

في بعض الحالات الأخرى قد يوصي الأطباء كل الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة من إثارة مستقبلات موجودة في عنق الشخص من خلال تدليك هذه المنطقة وذلك لتقليل سرعة ضربات القلب ويجب أن يكون الشخص في وضعية الجلوس.

 

لخفقان القلب اسباب عديدة، اقرأوا عنها عبر الروابط التالية:

 

ما الذي تعرفونه عن روماتيزم القلب؟

تعرّفوا على أمراض صمامات القلب

خطوات اتبعوها للتعامل مع التوتر بحكمة!

‪ما رأيك ؟