Sohati - صداف - Psoriasis

صداف - Psoriasis

هناك ۱۲٥ مليون شخص مُصاب بمرض الصداف (Psoriasis) حول العالم، وذلك لأنّه مرض جلدي لا يميّز بين الأعمار، فيصيب الأطفال كما المسنّين. ويظهر هذا المرض بشكل بقع حمراء صغيرة أو كبيرة ذات حدود واضحة جداً تكسوها قشرة سميكة بيضاء اللون سريعة التفتّت، وغالباً ما يصيب مناطق الكوع والركبة وفروة الرأس، كما يمكن أن يصيب الأظافر واليدين والقدمين. أمّا إذا كانت الحالة شديدة جداً، يمكن للبقع الحمراء أن تنتشر في الجسم كلّه. وحتّى الآن، لم تُحدّد الأسباب المباشرة لظهور الصداف، ولكن ثبت أنّ هذا المرض ينتقل بالوراثة وغالباً ما يظهر بعد صدمات عاطفية أو نفسية، خصوصاً لدى الأشخاص الذين يكون لديهم أصلاً إستعداد وراثي للإصابة به. كما يمكن للمرض أن يظهر على المناطق الجلدية التي تتعرّض للجروح والصدمات المتكرّرة.

 

علاجات خارجية وداخلية

إذا كنتم تعانون من مرض الصداف، فالخبر السار أنّه يمكن أن يختفي نهائياً من دون أن يترك أي أثر على الجلد بفضل العلاج المناسب، ولكنّه يمكن أن يظهر مجدداً بعد فترة طويلة. وهناك علاج خارجي للصداف يرتكز على مبدأين:

- إزالة القشرة السميكة حتّى يتمكّن الدواء من التفاعل مع الجلد المريض مباشرة عبر طرق يحدّدها الطبيب لكم.

- الإستعمال الخارجي لبعض المستحضرات الطبّية مثل محلول الإيوزين أو المراهم التي تحتوي على مادة فعّالة ضدّ هذا المرض ويجب أن تكون بوصفة طبيب بحسب نوع الجلد ومدى إنتشار المرض. وتتوفّر الآن مجموعة واسعة من المراهم التي تساعد على تحسين حالة المرهم، مثل مركبات القطران ومركبات الديترانول.

أمّا العلاج الداخلي فيعتمد على الادوية التي تؤخذ عن طريق الفم، ومنها مشتقات البسورالين مع تعريض الجلد المريض لأشعّة الشمس تدريجياً. كما هناك دواء اتريتينات الذي يُستخد لعلاج الحالات الصعبة، وهو يمكن أن يعطي نتائجاً باهرة عند المرضى المصابين بشكل قوّي بهذا المرض. ويمتاز هذا الدواء بتأثيره المضاد للإلتهاب، والذي من شأنه أن يساعد في الحدّ من إلتهابات المفاصل المرتبطة بمرض الصدفية. وعند إستخدام هذا الدواء، يمكن توقّع النتيجة الإيجابية خلال أسبوعين الى أربع أسابيع، لكن هو ممنوع عن الأطفال والنساء الحوامل، ولا يجب التفكير أو التخطيط للحمل خلال فترة العلاج وحتّى بعد سنة من إنتهائه.

 

‪ما رأيك ؟