Sohati - شعرانية أو مشكلة الشعر الزائد

شعرانية أو مشكلة الشعر الزائد

خلال فترة سن المراهقة يتطور النظام الشعراني ويظهر الاختلاف بين المرأة والرجل، إلا أن لدى بعض النساء يأخذ الشعر طابعاً ذكرياً مما يسمى الشعرانية Hirsutism  . الشعرانية مرض ظاهر له وقع اجتماعي ونفسي كبير جداً على المرأة.

ما هي الشعرانية ؟

يتناول هذا التقرير مشكلة الشعرانية وأسبابها ويبرز الاختلاف بينها وبين ظاهرة فرط الشعر الخلقي hypertrichose وهي غالبا ما تدل على أسباب عرقية تصيب السيدات ذات البشرة السمراء وتُترجم بتزايد كمية الوبر على الذراعين، الساقين، والوجه.

 

الشعرانية 

تطال الشعرانية بين 5 و10 % من النساء وتكون الشعيرات سميكة وداكنة في الأماكن التي لا يُفترض وجودها فيها

( المناطق الذكرية) كالشفة العليا، جذور الفخذين، وحتى على المؤخرة والظهر.

 

الأسباب

أكثر أسباب الشعرانية شيوعاً هي:

تكييس المبيضين ( من 70 إلى 80 % من حالات الشعرانية) وهي عبارة عن ارتفاع غير اعتيادي لمعدلات الاندروجين ( الهرمون الذكري) الذي تنتجه المرأة عادةً بكميات قليلة .

خلل في عمل الغدة الكظرية يؤدي إلى إنتاج كثيف لهرمون الاندروجين ( نسبة الإصابة بهذا الخلل قليلة).

تناول أدوية تكون نسبة الاندروجين فيها عالية.

مرض " كوشينغ"Cushing’s syndrome .

أورام في المبيض أو في الغدة الكظرية.

الشعرانية علة ذاتية Idiopathic hirsutism : في هذه الحالة تكون الشعرانية موجودة ولكن معدلات الهرمون الذكري تكون طبيعية أي إنها مرض لا يتأتى من مرض آخر.

 

التحاليل اللازم إجراؤها

ليتمكن الطبيب من تحديد سبب الشعرانية قد يطلب منك سيدتي إجراء تحليل دم لقياس معدل التستوستيرون في الدم. إذا أظهر التحليل معدلا مرتفعاً لهرمون التستوستيرون نكون أمام خلل في عمل الغدد مصدره المبيض أو الغدة الكظرية. أما إذا كان معدل الهرمون طبيعياً نكون أمام حالة شعرانية علة ذاتية  Idiopathic hirsutism.

 

العلاجات المقترحة

يقوم الأطباء المتخصصون بمعالجة حالات الشعرانية بالتنسيق مع طبيب الجلد والطبيب النسائي وأخصائي الغدد الصماء.  قد تتم في بعض الأحيان استشارة الطبيب النفسي و المعالج النفسي.

إذا كانت الشعرانية ناجمة عن خلل هرموني مهم، يعمد الأطباء إلى إصلاح الخلل الهرموني وتخفيف وقع هذا الخلل على المظهر الجمالي.

إذا كان الخلل الهرموني بسيطاً يقترح الأطباء استعمال علاجات موضعية ( كريم ) لتأخير نمو الشعيرات بعد إزالة الشعر بالليزر. بمطلق الأحوال عليك سيدتي الانتظار بين ستة اشهر وسنة للحصول على نتائج ملموسة.

وأخيرا، إذا كنت تعانين سيدتي من ظاهرة فرط الشعر الخلقي ينصحك الأطباء باستعمال مستحضرات تفتيح الشعيرات.    

‪ما رأيك ؟