Sohati - سكر الدمّ منخفض

سكر الدمّ منخفض

يُصاب الكثير من الاشخاص بحالات هبوط مستوى السكر في الدمّ، ويمكن أن يكون ذلك خطيراً في بعض الحالات حين لا يُصبح السكر كافٍ لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لاداء وظائفه. ومن الخطأ إعتبار أنّ هذه الحالة تصيب مرضى السكري فقط، فأي شخص معرّض لها لأسباب عدّة نذكر منها:

- إستخدام الجسم لكميات كبيرة من الجلوكوز وبسرعة كبيرة.

- يكون إنتاج الجلوكوز بطيئاً.

- إفراز الجسم لكمية كبيرة من الانسولين.

- يمكن أن يكون السبب حالة معيّنة تمرّون بها مثل الصيام، الرياضة المجهدة، أو حتّى الحمل.

 

أعراض هبوط السكر في الدمّ

هناك العديد من الاعراض التي يمكن ملاحظتها عند الشخص المصاب بهبوط مستوى السكر في دمّه كالرعشة بالاطراف، التعرّق الشديد، الشعور بالجوع القوي، زيادة نبضات القلب، الصداع، الدوار وقلّة التركيز، الضبابية والازدواجية بالرؤية والعصبية الزائدة.

 

التعامل مع هذه الحالة

إذا كنتَ مريض سكري وهبط مستوى السكر في دمّك، يجب أن تأكل أو تشرب شيئاً ما يحتوي على ١٥ غراماً من الكربوهيدرات ليرفع مستوى السكر. أمّا الشخص غير المريض، فمن المفضّل إعطائه ملعقة طعام من السكر مذوّبة بالمياه، أو نصف كوب من العصير الطبيعي. أمّا الشوكولا والبسكويت والبوظة وغيرها من الحلويات فهي ليست الحلّ المناسب أبداً، لأنّ الجسم يحتاج الى وقت لامتصاصها بما أنّها تحتوي على الدهون إضافة الى السكريات. وبعد شرب العصير أو الماء المحلّى، يجب قياس مستوى السكر بالدمّ للتأكد من عودته الى المستوى الطبيعي. وإذا تكرّرت هذه الحالة أكثر من مرّة في فترات متقاربة، لا بدّ من إستشارة الطبيب الذي يمكن أن يطلب فحوصات عامة ليحدّد سبب هذه الحالة المتكرّرة. 

‪ما رأيك ؟